أنقليسيات مبتلعة

الأنقليسيات المبتلعة (الاسم العلمي: Saccopharyngiformes) هي رتبة من الأسماك تتبع صنف شعاعيات الزعانف من طائفة الأسماك العظمية.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

الأنقليسيات المبتلعة

أنقليس البجع

المرتبة التصنيفية رتبة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: أسماك عظمية
الطويئفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة العليا: إلوبيات الشكل
الرتبة: أنقليسيات مبتلعة
الاسم العلمي
Saccopharyngiformes

وهي من الخارج تشبه الأنقليس (eels) ولكن بها اختلافات داخلية كثيرة. ومعظم الأسماك في هذه الرتبة من الأنواع التي تعيش في عمق البحر وتعرف من مجموعة قليلة من الأنواع مثل الأنقليس المبتلع ذي الفم الشبيه بالمظلة (Umbrella Mouth Gulper Eel). والأسماك كبيرة الحلق هي أسماك تصدر الضوء الحيوي في العديد من أنواعها. وبعض من هذه المبتلعات، يمكن أن يعيش على عمق 10000 قدم (3000 م) في المحيط، وعلى عمق المنطقة المظلمة (aphotic zone).

والأنقليسيات المبتلعة ينقصها الكثير من العظام، مثل عظام المفاصل، وعظام غطاء الخياشيم والأضلاع. وهذه الأسماك ليس لها قشر السمك، أوزعانف حوضية، أو أكياس سباحة. وفكي هذه الأسماك كبيرة تماما، والعديد من الأنواع يلاحظ عليها أنها قادرة على أكل الأسماك الأكبر منها حجمًا. والأنسجة العضلية (القطاعات العضلية لهذه الأسماك على شكل حرف V بدلاً من حرف W كما في جميع الأسماك الأخرى، وخطها الجانبي ليس به مسام، وبدلاً من ذلك فإنه معدل إلى مجموعات من أنابيب صغيرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.