أوبك

منظمة الدول المصدرة للنفط (بالإنجليزية: Organization of the Petroleum Exporting Countries)‏ وتختصر: أوبك (بالإنجليزية: OPEC)‏، هي منظّمة عالمية تضم إحدى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. اعتبارًا من سبتمبر 2018 تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 44% من الناتج العالمي و81.5% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، وكانت تضم كلا من السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أكتوبر 2015)

  

منظّمة الدول المصدرة للنفط

 

الدول الأعضاء تظهر باللون الأزرق

الاختصار أوبك
البلد دولي  
المقر الرئيسي فيينا،  النمسا
تاريخ التأسيس 10–14 أيلول / سبتمبر 1960 في بغداد  العراق
مكان التأسيس بغداد  
الوضع القانوني نشطة
العضوية
اللغات الرسمية الإنجليزية
الأمين العام محمد باركيندو  
الأمين العام محمد باركيندو
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يوجد للمنظمة الآن إحدى عشرة دولة عضوا. حسب القائمة أدناه بتواريخ انتسابهم. تجدر الملاحظة أنّه بالرغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 6 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية للأوبك هي الإنجليزية. يوجد فقط بلد عضو واحد (نيجيريا) له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية. وتمّ إضافة 9 دول أخرى للبلدان الخمسة المؤسسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.