أوبونتو

أوبونتو (بالإنجليزية: Ubuntu)‏ هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. تتضمَّن أهداف أوبونتو تقديم نظام تشغيل ثابت محدَّث للمستخدمين المتوسطين، مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من الجنوب إفريقي مارك شاتلوورث. أصل كلمة أوبنتو من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود بها يأتي من الاستخدام الـجنوب إفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض. سُمِّيَت التوزيعة بهذا الاسم لأنه يراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.

أوبونتو
 

 

الشركة / المطور كانونيكال المحدودة ،  ومؤسسة أوبونتو  
إصدارات 20.10 (24 أكتوبر 2020) 
المنصة إكس86-64 ،  وإكس 86 ،  وبنية إيه آر إم  
لغة البرمجة سي++ ،  وسي ،  وشل يونكس  
الرخصة رخصة جنو العمومية ،  ورخصة برمجيات حرة  
موقع ويب الموقع الرسمي 

كوبونتو وزوبنتو هي مشاريع رسمية ثانوية من مشروع أوبونتو، تهدف إلى جلب بيئة أسطح المكتب كدي وإكسفس على التوالي إلى قلب أوبونتو (الذي يستخدم سطح مكتب يونيتي مبدئيًّا). إيديوبونتو هو مشروع رسمي ثانوي مُصمم للعمل في المدارس والذي يجب أن يكون مناسبًا للأطفال للاستخدام في المنزل.

تُطلِق كانونيكال إصدارا جديدا من أوبنتو كل ستة أشهر (في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة). يحصُل كل إصدار على دعم لمدة تسعة أشهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية. تُطلِق كانونيكال، بعد كل ثلاث إصدارات عادية، إصدارا ذا دعم طويل المدى (Long Term Support وتختصر إلى LTS). في السابق، كان الإصدار ذا الدعم طويل الأمد يحصل على دعم لثلاث سنوات بالنسبة لنسخة الأجهزة المكتبية وخمس سنوات لنسخة الخوادم، ولكن ابتداءً من الإصدار 12.04 أصبح يحصل على دعم خمس سنوات لكل من نسخة الأجهزة المكتبية ونسخة الخوادم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.