أوتزي

أوتزي أو رجل الثلج أو رجل الجليد (Ötzi) هي أسماء أعطيت لمومياء رجل حُفظت بشكل طبيعي في الجليد منذ العصر النحاسي أو نهاية العصر الحجري الحديث حسب تصنيف علماء الآثار في أوروبا (حوالي3400 ق.م)، عثر الزوجان الألمانيان أيريكا وهلموت سيمون عليها سنة 1991 بالصدفة في موقع يسمى هاوسلابيوخ في منطقة ألب آوتزتال (بالألمانية: Ötztaler Alpen) فنسب إليها، وذلك في أعالي جبال الآلب وعلى الحدود بين النمسا وإيطاليا. كان طول الرجل المحنط بالثلج 160 سنتمتراً، ووزنه 50 كيلوغراماً وتوفي عن عمر يُقدر بحوالي 45 عام. بقي محفوظاً لمدة 5300 عام، وبفضل الجو القاسي- وباستثناء الانكماش والتصلب الذي حصل للجثة بمرور الزمن - فقد احتفظت بأعجوبة بالكثير من ملامحها الأصلية. اتضح من الفحص الذي تم في عام 2016 أن أوتزي قد قتل بإصابة رمح أخترق صدره من الخلف . أسباب القتل غير معروفة وربما كان انتقاما ولم يكن بغرض السرقة، إذ أن القاتل لم يأخذ بلطته أوتزي النحاسية، وهي أداة ثمينة في ذلك العصر.

أوتزي رجل الثلج
مومياء رجل الثلج

معلومات شخصية
الميلاد سنة 3300 ق م  
بالقرب من قرية فيلثونس في شمال بولزانو، إيطاليا
الوفاة سنة 3254 ق م  
أوتزتال الألب قرب الحدود بين النمسا وإيطاليا
سبب الوفاة استنزاف ،  وانخفاض درجة الحرارة  
لون الشعر شعر بني  
الطول 1.65 م (5 قدم 5 بوصة)
الوزن 50 كـغ (110 رطل؛ 7.9 ستون)
مشكلة صحية داء المسلكات
داء عظمي غضروفي
داء الفقار  
الحياة العملية
المهنة رعي الغنم  
سبب الشهرة أقدم مومياء طبيعي من العصر النحاسي أو نهاية العصر الحجري الحديث
المواقع
الموقع www.archaeologiemuseum.it

أطلق النمساويون اسم اوتزي على الجثة، نسبةً لوادي أوتزتال ، وهي تعتبر أقدم مومياء طبيعية بشرية عرفها العالم. ترقد الجثة الآن في متحف جنوب تيرول للآثار في بولزانو في إيطاليا، في غرفة مبرّدة تنخفض حرارتها إلى ست درجات تحت الصفر، ويصل معدّل الرطوبة فيها إلى ثماني وتسعين في المئة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.