أوجاستا (ليدي جريجوري)

إيزابيلا أوجاستا، ليدى "جريجورى" (بالإنجليزية: Augusta, Lady Gregory)‏ ( 15 مارس، آذار، 1852 – 22 مايو، أيار، 1932) ، كانت كاتبة مسرحيّة ايرلندية، خبيرة في الأساطير الشعبية – فلكوريست - ، ومديرة مسرح . شاركت في تأسيس المسرح الأدبى الايرلندى (آيرش ليترارى ثياتر) ومسرح الدير (ذا آبى ثياتر) وذلك مع كُلاً من "ويليام باتلر ييتس" و "إدوارد مارتن" ، وكتبت الكثير من الأعمال القصيرة لصالح الشركتين . وانتجت عدداً من الكُتب عن القصص المُعاد حكيها والمأخوذة من الأساطير الإيرلندية . وُلِدت في طبقة مُحددة بشكل وثيق مع الحُكم البريطانى، وكان اعترافها واعتزازها بالنزعة الوطنية الثقافية، كما هو موُضّح في كتاباتها، رمزاً للعديد من الصراعات السياسية التي حدثت في ايرلندا طوال حياتها .

أوجاستا

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Isabella Augusta Persse)‏ 
الميلاد 15 مارس 1852(1852-03-15)
الوفاة 22 مايو 1932 (80 سنة)
سبب الوفاة سرطان الثدي
مواطنة جمهورية أيرلندا
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
أبناء روبرت غريغوري   
الحياة العملية
المهنة لغوية ،  وشاعرة ،  وكاتبة مسرحية ،  ومترجمة ،  وكاتبة سير ذاتية ،  وكاتبة يوميات ،  وكاتِبة  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل شعر  
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

و تُذكر ليدى "جريجورى" اساساً لعملها وراء النهضة الأدبية الايرلندية، وكان يُعدّ منزلها الكامن بـِ (كوول بارك، كانتى جالواى) بمثابة مكان للاجتماع الهام لرواد النهضة . كما أن عملها المبكر كعضو في مجلس إدارة الدير لم يقل أهمية عن كتاباتها الابداعية في تطوير المسرح، وأُخذ شعار ليدى "جريجورى" من " أرسطو " : " أن تُفكر كرجل حكيم، ولكن أن تُعبر وكأنك الناس جميعاً ".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.