أوديب ملكا

أوديب ملكاً، أوديب الملك، الملك أوديب، وتُعرف أيضًا بعنوانها اليوناني أوديب الطاغية (بالإغريقية: Οἰδίπους Τύραννος)‏، (اللفظ الإغريقي: [oidípoːs týrannos])، هي تراجيديا من الأدب الكلاسيكي اليوناني القديم للكاتب سوفوكليس، تم تمثيلها لأول مرة حوالي 429 قبل الميلاد. بالنسبة إلى الإغريق القدماء، كان عنوان المسرحية في الأصل فقط "أوديب" (Οἰδίπους)، كما أشار إليها أرسطو في فن الشعر. يُعتقد أنه تم تغيير اسمها إلى "أوديب الطاغية" لتمييزها عن مسرحيات سوفوكليس الأخرى (سلسلة أوديب). في العصور القديمة، كان مصطلح "طاغية" يشير إلى الحاكم الذي ليس له حق شرعي في الحكم، أي ليس بالضرورة له دلالة سلبية.

أوديب (بالإغريقية: Οἰδίπους)‏
(بالإغريقية: Οἰδίπους Τύραννος)‏ 
لويس بوميستر بدور أوديب في إنتاج هولندي للمسرحية، عام 1896.

النوع الفني تراجيديا
السلسلة مسرحيات طيبة (سلسلة أوديب)
المؤلف سوفوكليس
أول عرض 429 قبل الميلاد
بلد المنشأ أثينا الكلاسيكية، اليونان القديمة
لغة العمل الإغريقية  
اللغة الأصلية الإغريقية القديمة
عرضت في مسرح ديونيسيوس، أثينا
موقع السرد ثيفا  
الشخصيات أوديب ،  وجوكاستا ،  وتيريسياس  
IBDB 6658،  و6659 

من بين مسرحيات سوفوكليس الثلاث في ثيفا واللاّتي تحدثن عن قصة أوديب، كانت ترتيب مسرحية الملك أوديب من حيث الكتابة هي الثانية، أما من حيث التسلسل الزمني للأحداث التي تصفها المسرحيات، تأتي هذه المسرحية أولاً، ثم يليها أوديب في كولونوس ثم أنتيغون.

قبل بداية المسرحية، يصبح أوديب ملك ثيفا ويحقق نبوءة بأنه سيقتل والده لايوس بدون قصد، ويتزوج من والدته جوكاستا، والتي اتخذها أوديب كملكته بعد حلّ حكم والده. يتعلق عمل مسرحية سوفوكليس ببحث أوديب عن قاتل والده لايوس من أجل إنهاء وباء يجتاح ثيفا غير مدرك بأنه هو نفسه القاتل. في نهاية المسرحية وبعد ظهور الحقيقة أخيرًا، تشنق جوكاستا نفسها بينما يهلع أوديب من حقيقة قتل والده وسفاح القربى، ويقلع عينيه بيأس وحزن لخطيئته التي قام بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.