أوراكا البرتغالية، ملكة ليون

أوراكا البرتغالية (قلمرية, 1148 تلفظ برتغالي: /uˈʁakɐ/وامبا، بلد الوليد، 1211 ) هي ملكة ليون وجليقية القرينة بزواجها من فرناندو الثاني، وأيضًا انفانتا برتغالية حيث أنها الابنة الأولى لألفونسو الأول ملك البرتغال ومافالدا من سافوي.

Urraca of Portugal
أوراكا البرتغالية

ملكة ليون القرينة
فترة الحكم
1165–1175
مرافق yes
معلومات شخصية
الميلاد 1148
قلمرية
الوفاة حوالي 1211
وامبا، بلد الوليد
مكان الدفن دير سانتا ماريا دي وامبا
مواطنة مملكة البرتغال  
الديانة الكاثوليكية
الزوج فرناندو الثاني ملك ليون
أبناء ألفونسو التاسع ملك ليون  
الأب أفونسو الأول
الأم مافالدا من سافوي
إخوة وأخوات
سانشو الأول ملك البرتغال ،  وفرناندو أفونسو من البرتغال  ،  وتيريزا من البرتغال، كونتيسة فلاندرز  ،  ومافالدا من البرتغال    
عائلة بورغندي
نسل ألفونسو التاسع ملك ليون
الحياة العملية
المهنة راهبة  

تزوجت أوراكا من فرناندو الثاني في سنة 1165 م، فكانت أول انفانتا برتغالية تتزوج من ملك لـ مملكة ليون، وأنجبت منه ابنهما الوحيد ألفونسو التاسع في سنة 1171 م. في عام 1171 أو 1172 م، قام البابا ألكسندر الثالث بإلغاء الزواج لقرابة العصب، كونهما من أحفاد ألفونسو السادس ملك ليون وقشتالة، فترهبنت بعد ذلك، وإنضمت إلى فرسان القديس يوحنا وتقاعدت للعيش في أديرة المدن التي منحها لها زوجها عند الزواج، حتى تقاعدت أخيراً في دير سانتا ماريا دي وامبا حيث دفنت هناك. أما زوجها فقد سارع بالزواج من تيريزا فرنانديث دي ترافا ابنة فرناندو بيريز دي ترافا وتيريزا كونتيسة البرتغال عمة أوراكا البرتغالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.