أوراكل

شركة أوراكل (بالإنجليزية: Oracle Corporation)‏ هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد "لاري اليسون" ولدى الشركة عدد من مراكز الخدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة. يعمل لاري اليسون كمدير تنفيذي لشركة أوراكل لعدة سنوات الآن وابتداءً من العام 2003 عمل لاري كرئيس لمجلس إدارة الشركة ذاتها. أعجب لاري بالورقة التي كتبها "إدجار كود" والتي تناول فيها ايدجار قواعد البيانات وبالتخصيص، وقواعد البيانات ذات الحجم الكبير كقاعدة بيانات نظام التأمين الاجتماعي والتي عادة ما تضمّ العدد الهائل من المعلومات، فقام لاري بإنشاء شركة أوراكل ليتسنّى لهُ تطبيق قاعدة البيانات التي وصفها ايدجار في ورقته البحثية. ولم تكن الشركة التي أسسها لاري آنذاك تعرف باسمها الحالي "اوراكل" ولكن كان اسمها في عام 1977 "مختبرات تطوير البرامج".

أوراكل
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
14 يونيو 1977
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.oracle.com
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعات
المنتجات
أهم الشخصيات
الملاك
المؤسسون
الرئيس
المدير
الموظفون
122000 (2014)
الإيرادات والعائدات
العائدات
38,200,000,000 دولار أمريكي (2014)
الربح الصافي
11,000,000,000 دولار أمريكي (2014)
رسملة السوق
177,300,000,000 دولار أمريكي (20 سبتمبر 2014)
البورصة

أراد لاري أن يجعل قاعدة البيانات "اوراكل" متطابقة مع قاعدة بيانات شركة "آي بي أم" والتي تعرف آنذاك بنظام R لقاعدة البيانات إلا ان شركة "آي بي أم" حالت دون ذلك بجعل الرسائل المتعلقة بالأخطاء الصادرة من قاعدة بيانات النظام R سريّة.

قاعدة البيانات اوراكل هي المنتج الرئيسي لشركة أوراكل وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات اوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات اوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على شبكة الويب. وتنتج شركة اوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ "مُصمم اوراكل" و"مُطوّر اوراكل" وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات اوراكل بشكل أفضل واسرع.

يقع المركز الرئيسي لشركة اوراكل في مدينة "ريد وود" من سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. تجدر الإشارة أن كلمة "اوراكل" تقابل كلمة العرّاف أو العرافة باللغة العربية، والمقصود المجازي بلفظ أوراكل هو العرافة التي لها إطّلاع على الأمور الغيبية نتيجة المعرفة، ولديها الحكمة.

كان المقر الرئيسي للشركة سابقًا في ريدوود شورز، كاليفورنيا حتى ديسمبر 2020 عندما نقلت مقرها الرئيسي إلى أوستن، تكساس. تبيع الشركة برامج وتقنيات قواعد البيانات والأنظمة السحابية ومنتجات برامج المؤسسات - لا سيما العلامات التجارية الخاصة بها لأنظمة إدارة قواعد البيانات. في عام 2019، كانت أوراكل ثاني أكبر شركة برمجيات من حيث الإيرادات والقيمة السوقية. تقوم الشركة أيضًا بتطوير وبناء أدوات لتطوير قواعد البيانات وأنظمة برامج الطبقة المتوسطة، وبرامج تخطيط موارد المؤسسات (إي أغ بي)، وبرامج إدارة رأس المال البشري (أتش سي أم)، وبرامج إدارة علاقات العملاء (سي أغ أم)، وبرامج إدارة سلسلة التوريد (أس سي أم) .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.