أوروبا الحديثة المبكرة

أوروبا الحديثة المبكرة هي فترة من التاريخ الأوروبي تمتد منذ نهاية العصور الوسطى حتى بداية الثورة الصناعية، أي منذ أواخر القرن الخامس عشر حتى أواخر القرن الثامن عشر. وضع المؤرخون عدة أحداثٍ لتأريخ بداية الفترة الحديثة المبكرة، مثل اختراع الطباعة المتحركة في خمسينيات القرن الخامس عشر، وسقوط القسطنطينية عام 1453، أو انتهاء حروب الوردتين عام 1487، أو بداية عصر النهضة العليا في إيطاليا في تسعينيات القرن الخامس عشر، أو حروب الاسترداد ورحلات كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكيتين عقب ذلك عام 1492. تختلف كذلك التواريخ المحددة لنهايتها، وعادةً ما ترتبط ببداية الثورة الفرنسية عام 1789 أو البداية غير واضحة التاريخ للثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر في إنجلترا.

هناك بعض الأحداث والاتجاهات الأخرى والبارزة في الفترة الحديثة المبكرة، مثل الإصلاح البروتستانتي والنزاعات الدينية التي أثارها (من ضمنها حروب فرنسا الدينية وحرب الثلاثين عام) وظهور الرأسمالية والدول القومية الحديثة، وانتشار مطاردات الساحرات والاستعمار الأوروبي للأمريكيتين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.