أوروبا ما قبل التاريخ

أوروبا ما قبل التاريخ تشير إلى فترة عصر ما قبل التاريخ الأوروبي، تؤخذ عادة للإشارة إلى ما قبل التاريخ الإنساني منذ العصر الحجري القديم السفلي، ولكن من حيث المبدأ تمتد أيضاً إلى المقياس الزمني الجيولوجي - وهناك المزيد عنه في التاريخ الجيولوجي لأوروبا.

أوروبا ما قبل التاريخ هي التسمية لفترة الوجود البشري في أوروبا قبل بدء التاريخ المسجل، الأمر الذي بدأ في العصر الحجري القديم السفلي. مع تقدم التاريخ، تبرز وتتزايد اختلافات إقليمية ملحوظة من التطور الحضاري. يتأثر إقليم شرقي المتوسط، نظرًا لقربه الجغرافي، ويُلهَم من قبل الحضارات الشرق أوسطية الكلاسيكية، ويتبنى أيضًا ويطور أقدم نظم التنظيم الاجتماعي والكتابة. تاريخ هيرودوتس (منذ نحو عام 440 قبل الميلاد) هو أقدم نص أوروبي معروف يسعى لتسجيل التقاليد والقضايا العامة والأحداث البارزة بصورة ممنهجة. بالمقابل، كانت الأقاليم الأوروبية الأبعد عن المراكز الأقدم للحضارة تميل لأن تكون الأبطأ في ما يتعلق بتمازج الثقافات. في أوروبا الشرقية والشمالية على وجه التحديد، أُدخلت الكتابة والتسجيل الممنهج ضمن سياق التنصير، بعد عام 1000م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.