أور نمو

أور نمو (أورنامو أو أور انغور أو أور كور) حكم في الفترة (2047-2030 ق م) وهو مؤسس سلالة أور الثالثة في بلاد الرافدين كما أنه مؤسس أول شريعة قانونية في التاريخ التي سبقت شريعة الملك البابلي حمورابي بثلاثة قرون.

ملوك أور
أور نمو
 

ملوك أور
مرافق اوتوحيكال
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 22 ق.م 
تاريخ الوفاة سنة 2094 ق م  
الديانة الميثولوجيا السومرية
أبناء شولجي  
نسل شولجي
الحياة العملية
المهنة حاكم    
اللغات لغة سومرية  

تمكن أورنمو من توحيد المدن السومرية من (أور وإريدو وأوروك ولكش ونيبور وكيش وأداب واوما) ضد حكم الكوتيين وتمكن من استعادة حكم بلاد الرافدين من الكوتيين الذين سيطروا على البلاد سابقًا والذين اسقطوا الإمبراطورية الأكدية، ولقب نفسه بملك بلاد سومر وأكد.

تمكن أورنمو من بناء وتشييد عدة معابد منها مبنى الزقورة في أور وكذلك قام ببناء معابد في المدن نيبور ولارسا وكيش وأداب واوما وقام بتشريع أول شريعة قانونية في التاريخ.

ولقد قتل سنة 2030 ق.م بعد معركة أمام الكوتيين وبعد أن تمكن من تحرير كامل الخليج السومري من السيطرة الكوتية بعد وفاة الملك أور نمو خلفه ابنه شولجي (2093 – 2046) قبل الميلاد في حكم مدينة أور وحكم المملكة حوالي 48 عاماً مكنته من إنشاء وتعمير المملكة وإعادة توسيع بعض المنشآت في مدن سومر وأكد وفي مقدمتها إكماله بناء عدد من المعابد والزقورات كزقورة اور نفسها وزقورة الوركاء واهتم بمدينة اريدو ومعابدها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.