أوسيتيون

أوسيتيون هم مجموعة عرقية إيرانيَّة من جبال القوقاز، وهم من السكان الأصليين للمنطقة الإثنية اللغوية المعروفة باسم أوسيتية. ويتحدثون باللغة الأوسيتية، وهي لغة إيرانية شرقية (ألانية) تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية، ويتحدث معظمهم أيضاً اللغة الروسية كلغة ثانية. لا ترتبط باللغة الأوسيتية ارتباطاً وثيقاً أو هي غير مفهومة بشكل متبادل مع أي لغة أخرى من عائلة اللغات الهندية الأوروبية اليوم. وتُعتبر الأوسيتية إحدى بقايا مجموعة لهجة اللغات السكيثية التي كانت تتحدث سابقاً عبر جبال البنطس وقزوين، وهي واحدة من اللغات الإيرانية القليلة داخل أوروبا.

أوسيتيون
(Ирæттæ)
مجموع السكان
720,000
المناطق مع الدلالات الإحصائية
 روسيا 528,515
خصوصاً في: أوسيتيا الشمالية 445,310
 أوسيتيا الجنوبية:
(دولة ذات اعتراف قانوني محدود باستقلالها)
45,000
 جورجيا
(باستثناء أوسيتيا الجنوبية)
38,028
 سوريا 59,200
 تركيا 36,900
 أوزبكستان 8,170
 طاجيكستان 5,300
 أوكرانيا 4,830
 أذربيجان 2,340
 تركمانستان 2,170
 كازاخستان 2,090
 قيرغيزستان 937
 بيلاروس 784
 أرمينيا 392
 مولدوفا 353
 لاتفيا 256
 إستونيا 116
 أستراليا n/a
اللغات

أوسيتية، روسية، جورجية

الديانات

الأغلبية مسيحية أرثوذكسية
مع أقلية معتنقة دين أوسيتي تقليدي والإسلام

المجموعات الإثنية المرتبطة

سكوثيون، سارماتيون، ألان
Other شعوب إيرانية, other neighbouring شعوب القوقاز, and the Jassic people of Hungary.

يقطن معظم الأوسيتيين في أوسيتيا، التي تنقسم سياسياً بين أوسيتيا الشمالية-ألانيا في روسيا، وأوسيتيا الجنوبية، وهي دولة مستقلة بحكم الواقع مع اعتراف جزئي، ومتكاملة بشكل وثيق مع روسيا وتطالب بها جورجيا. أقرب أقربائهم الإثنيين، هم شعب جاسز، والذين يعيشون في الجزء الشمالي الغربي من مقاطعة ياس-نادكون-سولنك في المجر.

يعتنق معظم الأوسيتيين المسيحية ديناً على مذهب الأرثوذكسية الشرقية، مع أقليات كبيرة تعتنق الوثنية أو الإسلام. يعيش أغلبهم يعيش في أوسيتيا الشمالية-ألانيا في روسيا وفي أوسيتيا الجنوبية في جورجيا ويبلغ تعدادهم في روسيا 528 الف و في جورجيا 45 ألف كذلك يتواجدون في تركيا وفي سوريا وأوزبكستان وطاجيكستان وأوكرانيا وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان وقيرغيزستان وبيلاروسيا وأرمينيا ومولدوفا ولاتفيا وإستونيا ويبلغ تعدادهم الكامل في العالم حوالي 720 ألف شخص، وتنحدر أصولهم من السكيثيين ومن الأوسيتيين البارزين هو المصارع الأوزبكي ارتور تايمازوف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.