أوغستان-جان فرينل

أوغستان-جان فرينل، (10 مايو 1788- 14 يوليو 1827) (بالفرنسية : Augustin Fresnel) مهندس مدني وفيزيائي فرنسي أدت أبحاثه في مجال البصريات إلى الاتفاق بالإجماع على نظرية الموجة للضوء، باستثناء أي بقايا من نظرية الانبعاث لنيوتن، من أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر. عُرف بشكل أفضل عبر اختراعه لعدسة فرينل (الانعكاسية/ الانكسارية). تُستخدم العدسة الأبسط (الانكسارية)، التي اقترحها أولاً الكونت بوفون والتي أعاد فرينل اختراعها، في مكبرات الشاشة وفي عدسات المكثف لأجهزة العرض العلوية. 

أوغستان-جان فرينل
(بالفرنسية: Augustin Fresnel)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 10 مايو 1788(1788-05-10)
الوفاة 14 يوليو 1827 (39 سنة)
سبب الوفاة سل  
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
الإقامة فرنسا  
مواطنة فرنسا  
عضو في الجمعية الملكية ،  والجمعية العلمية بباريس  ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم  
مشكلة صحية سل  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا
تعلم لدى فرانسوا أراغو  
المهنة فيزيائي ،  ومهندس مدني ،  ومهندس  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل علم البصريات  
الجوائز
وسام رمفورد (1824)
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    

أعطى فرينل أول تفسير مقنع لظاهرة الانحراف بحواف مستقيمة، بما في ذلك أول تفسير قائم على الموجة للانتشار المستقيمي من خلال التعبير عن مبدأ هوغنس للموجات الثانوية ومبدأ يونغ للتدخل من حيث الكم، وافتراض أن الألوان البسيطة تتكون من موجات جيبية. أوضح فرينل طبيعة الاستقطاب وآلية الاستقطاب اللوني ومعاملات الإرسال والانعكاس بين وسطين شفافين.

صاغ لاحقًا مصطلحات الاستقطاب الخطي والاستقطاب الدائري والاستقطاب الإهليجي، وأوضح كيف يمكن فهم التدوير الضوئي على أنه فرق في سرعات انتشار الاتجاهين للاستقطاب الدائري، والتغيير في الاستقطاب بسبب الانعكاس الداخلي الكلي (من خلال السماح لمعامل الانعكاس بأن يكون معقدًا).

خاض فرينل معركة دائمة خلال حياته مع مرض السل، واستسلم له في سن 39. على الرغم من أنه لم يصبح من المشاهير، إلا أنه عاش فترة طويلة بما يكفي للحصول على التقدير اللازم من أقرانه، فحصل وهو على فراش الموت على وسام رمفورد من الجمعية الملكية في لندن، واسمه مرافق دائمًا للمصطلحات الحديثة للبصريات والأمواج. وصف همفري لويد، نظرية فرينل بأنها «أنبل نظرية في مجال العلوم الفيزيائية، باستثناء نظام نيوتن للكون».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.