أولانزابين

أولانزابين (بالإنجليزية: Olanzapine)‏ هو مضاد للذهان، وافقت عليه إدارة الأغذية والأدوية لعلاج الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطب. حيث يعمل على سد مستقبلات الدوبامين D1-D5.والسيروتونين. فيثبط من تأثير الدوبامين المفرط المسبب للذهان. (يندرج تحت الأسماء التجارية الاتية: Prexolan ،Zyprexa ،Zalasta ،Zolafren ،Olzapin).

أولانزابين
يعالج
اعتبارات علاجية
معرّفات
CAS 132539-06-1 
ك ع ت N05AH03 
بوب كيم 135398745 
ECHA InfoCard ID 100.125.320 
درغ بنك 00334 
كيم سبايدر 10442212 
المكون الفريد N7U69T4SZR 
كيوتو C07322،  وD00454 
ChEMBL CHEMBL715 
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C₁₇H₂₀N₄S 

هو دواء لا نمطيّ (Atypical) مضاد للذهان (Antipsychotic) يُستعمل أساسا لمُعالجة الفُصام (الانفصام العقلي - فصام). آلية عمل هذا الدواء مشابهة لآلية عمل  كلوزابين (Clozapine – دواء مُهدّئ)، لكن أولانزابين لا يؤدي إلى أعراض جانبية في جهاز الدم (التسبب بضرر لخلايا الدم البيضاء)، ولذلك فهو لا يتطلب متابعة ومراقبة مستمرتين وإجراء فحص العدّ الدمويّ الشامل باستمرار.

خلافا للأدوية النمطية المضادة للذهان (مثل، فينوثيازين - وهالوبيريدول)، هذا الدواء (أولانزابين) قد يسبب عددًا أقل من الأعراض الجانبية التي تمسّ بالقدرة على الحركة، مثل الباركنسونية.

تظهر زيادة في الوزن لدى عدد ضئيل من المرضى الذين يتناولون أولانزابين. ويمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا ومُفرطًا في ضغط الدم لحظة الانتقال من وضعية الاٍستلقاء إلى وضعية الوقوف، وخصوصا في المرات الأولى التي يتم فيها تناول الدواء. ولذلك يوصى بالراحة بعد تناول الدواء، وخاصة في الأيام الأولى من بدء تناوله.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.