أوليمبياس

أوليمبياس (Ὀλυμπιάς باليونانية) (376 ق.م.-316 ق.م.)التي تعود لمدينة ايميسا والتي هيا الآن مدينة حمص السورية ابنة نيوبطليموس وهو أيضاً من أصول تنتمي إلى السلالة الحمصية العريقة وملك إيبروس وزوجة فيليبوس الثاني المقدوني والذي أنجبت منه الإسكندر الأكبر، وهي من قامت بتربيته تلازمه دائماً وتعطيه النصائح والتعلميات وتقوي من عزيمته،. كانت أيضاً مشرفة على تدريبه على القتال والفروسية حتى أصبح عمر الاسكندر ستة عشر عاماً ثم أخذته إلى الفيلسوف الكبير أرسطو ليتعلم هناك. وكانت أوليمبياس تحب الإسكندر أكثر من والده فيليب الذي ترك تربيته وتعليمه لوالدته أوليمبياس الذي تربى تحت يدها. وقد توفيت بعده بسبع سنوات كما أنها أرادت أن تبقى وصية على حفيدها الإسكندر الرابع المقدوني، ثم أعدمت علي يد القائد كاسندر.

أوليمبياس
(بالإغريقية: Ὀλυμπιάς)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد -375
الوفاة -316
بدنا  
سبب الوفاة رجم  
مواطنة مقدونيا القديمة  
الزوج فيليب الثاني المقدوني (358 ق.م–) 
أبناء الإسكندر الأكبر
كليوباترا المقدونية  
الحياة العملية
المهنة سياسية  
اللغات الإغريقية  

صفات أوليمبياس كانت من أجمل نساء الأمبراطورية أجمع وكانت المفضلة لدى زوجها فيليبوس الثاني المقدوني.

كانت تتمتع بعيون زرقاء فاتحه وشعر ناعم أشقر وبشرة بيضاء نقية ناعمة وجسم مرسوم رائع. مما جعلها أجمل وأفضل نساء الإمبراطوريات الموجودة آنذاك.

كانت تتمتع بذكاء ودهاء وحنكة وشجاعة لامتناهية مما جعلها رمزاً للمرأة في الإمبراطورية. وكانت تتمتع بفكر عسكري وقد أعطته لابنها الإسكندر الكبير. وقد كلفها فيلب المقدوني بتدريب ابنها الإسكندر على القتال والفروسية بينما كان مشغولاً بأمور الحكم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.