أون

أون أو أيون، (باللغة المصرية:آن) “العمدان”، (بالقبطية: أن)‏، (باللغة اليونانية:هليوبوليس) "مدينة الشمس". كانت مدينة رئيسية في مصر القديمة. كانت عاصمة المقاطعة الثالثة عشر أو مقاطعة الهليوبولايت من مقاطعات مصر السفلى ومركزًا دينيًا رئيسيًا. وهي تقع الآن في عين شمس ، إحدى الضواحي الشمالية الشرقية من القاهرة.

كانت هليوبوليس واحدة من أقدم مدن مصر القديمة ، وقد سكنت منذ عصر ما قبل الأسرات. توسعت بشكل كبير تحت المملكة المصرية القديمة و المملكة المصرية الوسطى لكنها اليوم مدمرة بشكل كبير ، وقد تم نثر معابدها ومبانيها الأخرى لبناء القاهرة في العصور الوسطى. معظم المعلومات حول المدينة القديمة تأتي من السجلات الباقية.

البقية الرئيسية المتبقية من هليوبوليس هي المسلة لمعبد رع - أتوم التي أقامها سنوسرت الأول من الأسرة المصرية الثانية عشر. لا تزال قائمة في مكانها الأصلي ، الآن داخل المسلة في المطرية ، القاهرة. يبلغ ارتفاع المسلة المصنوعة من الجرانيت الأحمر 21 متر (69 قدم) تزن 120 طن (240 ألف رطل).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.