أونترمينش

أونترمينش (كلمة ألمانية وتعني الإنسان الأدنى أو الأجناس الدنيا وجمعها أونترمينشن) وهو مصطلح شهير في الأيديولوجية النازية العنصرية استُخدم لوصف الشعوب الدنيا وخاصة الجموع في الشرق (ويُقصد بها الشعوب الواقعة في الشرق الجغرافي لألمانيا النازية) وخاصةً اليهود والغجر والشعوب السلافية كالبولنديين والروس والبيلاروس والأوكرانيين.

على صعيد آخر أشارت الدراسات النازية إلى أن الروس الشماليين والنورديين ممن يملكون صفات جسمانية معينة كالشعر الأشقر والعيون ذوات الألوان الفاتحة مناسبون للانضمام للجنس البشري السائد بالإضافة لنسب ضئيلة من شباب الشعوب السلافية الأخرى كالبولنديون والتشيكيون والأوكرانيون والبيلاروس والذين سيمثلون نواة لحركة الألمنة فيما بعد والتي بمقتداها سيتم نشر اللغة والثقافة وكذلك الأنماط الحياتية والفكرية الألمانية في شرق أوروبا، وإن بقت المخاوف الألمانية من معارضة بعض الشعوب لتلك الحركات وخاصة الشعب البولندي والذي وصفته المصادر النازية في ذلك الوقت بالشعب شديد الوطنية مما دفع صانعو القرار لتبني الخطة العامة للشرق (بالألمانية: Generalplan Ost) والتي بمقتضادها سيتم طرد كافة الشعوب السلافية من وسط أوروبا، علاوة على النية في القضاء على البولنديين بجانب الغالبية العظمى من الشعوب السلافية الأخرى واليهود والغجر ممن وصفوا جميعا بالأجناس الدنيا (لغة ألمانية: Untermensch) والذين أُعتبروا خطرا على الشعوب الجرمانية المشكِّلة للجنس البشري السائد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.