أياكس أمستردام

أياكس أمستردام (بالهولندية: Ajax Amsterdam) هو نادي كرة قدم هولندي من العاصمة أمستردام، تأسس في 18 مارس 1900 على يد فلوريس ستيمبل وكارل ريسير والأخوة هان دادي وجون دادي. يلعب حالياً في الدرجة الأولى. ويشكل مع ناديي فاينورد روتردام وآيندهوفن أقطاب كرة القدم الهولندية. يلعب الفريق مبارياته على يوهان كرويف أرينا الذي افتتح في عام 1996، ويتسع ل 52,342 متفرج.

أياكس أمستردام

الاسم الكامل نادي أياكس أمستردام لكرة القدم
Amsterdamsche Football Club Ajax NV
اللقب de Amsterdammers (الأمسترداميون)
de Godenzonen (أبناء الآلهة)
de Joden (اليهود)
تأسس عام 1900
الملعب يوهان كرويف أرينا، أمستردام
(السعة: 52،842 متفرج)
البلد  هولندا
الدوري الدوري الهولندي الممتاز
2019–20 الأول
الإدارة
المالك مؤسسة أياكس
الرئيس هيني هينريكس
المدرب إيرك تين هاغ
الموقع الرسمي www.ajax.nl
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة سياك سفارت (603)
الهداف يوهان كرويف (293)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الهولندي الممتاز (34)
كأس هولندا (19)
كأس السوبر الهولندي (8)
الدولية دوري أبطال أوروبا (4)
كأس الكؤوس الأوروبية (1)
الدوري الأوروبي (1)
كأس السوبر الأوروبي (3)
كأس الإنتركونتيننتال (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي أياكس أمستردام موسم 2020–21

فاز أياكس بـ62 بطولة محلية، حيث فاز بلقب الدوري الهولندي الممتاز 34 مرة، وبطولة كأس هولندا 19 مرة و كأس السوبر الهولندي 9 مرات. يعد نادي أياكس أمستردام من أنجح الأندية في قارة أوروبا، فيمتلك في رصيده 10 بطولات أوروبية موزعة (4 ألقاب دوري أبطال أوروبا، لقبين كأس السوبر الأوروبي و لقبين كأس الإنتركونتيننتال، ولقب وحيد في الدوري الأوروبي و كذلك لقب وحيد في كأس الكؤوس الأوروبية). مما جعله في المرتبة السابعة كأفضل نادي في القرن بالاعتماد على أرقام الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم. أيضا يعد أياكس من الأندية الأربعة فقط بجوار بايرن ميونخ، يوفنتوس، تشيلسي الذين استطاعوا أن يحققوا جميع البطولات الأوروبية. و هو واحد من خمس أندية مع إيه سي ميلان، بايرن ميونخ، ريال مدريد، نادي ليفربول التي لها الحق بالاحتفاظ بكأس دوري أبطال أوروبا.

يُشتهر أياكس أيضاً بأكاديميته، حيث اكتشف العديد من اللاعبين الموهوبين، أبرزهم يوهان كرويف، ماركو فان باستن، فرانك ريكارد، كلارنس سيدورف، دينيس بيركامب، زلاتان ابراهيموفيتش والتوأم فرانك دي بور ورونالد دي بور. كذلك يُشتهر الفريق العاصمي بأنه مُبتكر الكرة الشاملة في السبعينات مع المدرب رينوس ميتشيلز والجناح الطائر يوهان كرويف. حيث ساهمت هذه الطريقة الممتعة بفوز أياكس بثلاث بطولات متالية لدوري أبطال أوروبا. يعد مراقبو أكاديمية أياكس من أنشط المراقبين الفنيين في أوروبا. يمتلك أياكس أمستردام أكبر قاعدة جماهيرية في هولندا ويمتلك قاعدة جماهيرية حول العالم.[بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.