أيداهو

آيداهو (بالإنجليزية: Idaho)‏ هي ولاية في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة. وهي تحد ولاية مونتانا إلى الشرق والشمال الشرقي، وايومنغ إلى الشرق ونيفادا ويوتا إلى الجنوب، وولايتا واشنطن وأوريغون إلى الغرب. وفي الشمال، تشترك في جزء صغير من الحدود الكندية مع مقاطعة كولومبيا البريطانية. ويبلغ تعداد سكانها 1.6 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 83,569 ميل مربع (216,440 كم مربع)، ويقع ترتيبها في المركز الرابع عشر من حيث المساحة والتاسع والثلاثين من حيث عدد السكان بين الولايات الأمريكية الخمسين. عاصمة الولاية وأكبر مدنها هي مدينة بويزي.

أيداهو
 

 
علم
الشعار:(بالإنجليزية: Esto perpetua)‏ 
 

إحداثيات: 45°N 114°W  
تاريخ التأسيس 3 يوليو 1890 
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة بويسي  
التقسيمات الإدارية
مقاطعة أدا
مقاطعة آدمز
مقاطعة بانوك
مقاطعة بير ليك
مقاطعة بينيواه
مقاطعة بينغهام
مقاطعة بلايني
مقاطعة بويسي
مقاطعة بونير
مقاطعة بونيفيل
مقاطعة باوندري
مقاطعة بوتي
مقاطعة كاماس
مقاطعة كانيون
مقاطعة كاريبو
مقاطعة كاسيا
مقاطعة كلارك
مقاطعة كليرواتر
مقاطعة كوستير
مقاطعة إلمور
مقاطعة فرانكلين، أيداهو
مقاطعة فريمونت
مقاطعة غيم
مقاطعة غودينغ
مقاطعة أيداهو
مقاطعة جيفيرسون
مقاطعة جيروم
مقاطعة كوتيناي
مقاطعة لاتاه
مقاطعة ليمهي
مقاطعة لويس
مقاطعة لينكون، أيداهو
مقاطعة ماديسون
مقاطعة مينيدوكا
مقاطعة نيز بيرس
مقاطعة أونيدا
مقاطعة أويهي
مقاطعة بايتي
مقاطعة باور
مقاطعة شوشون
مقاطعة تيتون
مقاطعة توين فولز
مقاطعة فالي
مقاطعة واشنطن  
خصائص جغرافية
 المساحة 216699.0 كيلومتر مربع  
ارتفاع 1524 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 1654930 (2015) 
الكثافة السكانية 7.636 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م−07:00 ،  وت ع م-08:00  
اللغة الرسمية الإنجليزية  
رمز الهاتف 208 
رمز جيونيمز 5596512 
أيزو 3166 US-ID 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور أيداهو  - ويكيميديا كومنز 

سكنت الشعوب الأصلية الأمريكية منطقة آيداهو قبل الاستيطان الأوروبية، ولا يزال بعضهم يعيش في المنطقة. في أوائل القرن التاسع عشر، اعتبرت آيداهو جزءا من منطقة أوريغون، وهي منطقة متنازع عليها بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وأصبحت رسميا إقليما تابعا للولايات المتحدة بتوقيع معاهدة أوريغون لعام 1846، ولكن لم يتم تنظيمها كإقليم منفصل حتى عام 1863، حيث أدرجت لفترات في إقليم أوريغون وإقليم واشنطن. تم إدخالها في النهاية ضمن للاتحاد في 3 يوليو 1890، لتصبح الولاية الثالثة والأربعين.

تشكل آيداهو جزء من منطقة شمال غرب المحيط الهادي (وما يرتبط بها من منطقة كاسكاديا الحيوية)، وتنقسم إلى عدة مناطق جغرافية ومناخية متميزة. في شمال الولاية، ترتبط منطقة آيداهو بانهاندل المعزولة نسبيا بشكل وثيق مع جغرافيا شرق واشنطن، وتشترك فيها منطقة المحيط الهادئ الزمنية – وتستخدم بقية الولاية المنطقة الزمنية الجبلية. ويشمل جنوب الولاية سهل نهر سنيك (الذي يشمل معظم السكان والأراضي الزراعية)، بينما يضم الجنوب الشرقي جزء من الحوض العظيم. آيداهو هي ولاية جبلية تماما، وتحتوي عدة مساحات من جبال روكي. بالإضافة إلى ذلك، حوالي 38 في المئة من أراضي آيداهو هي تحت إدارة خدمة الغابات في الولايات المتحدة، أكثر من أي ولاية.

وتشمل الصناعات الهامة لاقتصاد الولاية التصنيع والزراعة والتعدين والغابات والسياحة. وهناك عدد من شركات العلوم والتكنولوجيا يقع مقرها الرئيسي في آيداهو أو لديها مصانع هناك، حيث أن بها أيضا مختبر آيداهو الوطني، وهو أكبر منشأة خاصة بوزارة الطاقة في البلاد. يزود قطاع الزراعة في آيداهو عددا من المنتجات المختلفة، ولكن الولاية تشتهر بمحصول البطاطس الذي يشكل حوالي ثلث العائد على مستوى البلاد. اللقب الرسمي للولاية هو "الولاية الجوهرة"، والذي يشير إلى شهرة آيداهو بالأحجار الكريمة، وعلى نطاق أوسع، بمناطقها البرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.