أيه سي/دي سي

إيه سي/دي سي (بالإنجليزية: AC/DC)‏ هي فرقة هارد روك أسترالية تشكلت في في نوفمبر من عام 1973 من قبل الأخوين الإسكتلنديي المولد مالكلوم وأنجوس يونغ.على الرغم من أن الفرقة عادة ما تصنف على أنها فرقة هارد روك أو بلوز روك وتعتبر من رواد موسيقى الهيفي ميتال، إلا أن أعضاءها يصنفون موسيقاهم دائما على أنها "روك أند رول".

أيه سي/دي سي
AC/DC
أيه سي/دي سي عام 2009

البلد أستراليا  
بداية 31 ديسمبر 1973 
الحياة الفنية
النوع روك أند رول، هارد روك، بلوز روك
شركة الإنتاج آلبرت برودكشنز، إي أم آي ريكردز، تسجيلات كولومبيا، إبيك ريكردز، أتلانتيك ريكردز، أتكو ريكردز، إيليكترا ريكردز، إيست ويست ريكردز
الأعضاء
الحاليون آنجوس يونغ
مالكوم يونغ
فيل راد
كليف ويليامز
براين جونسون
ستيفي يونغ
السابقون دايف إيفانز
لاري فان كريدت
كولين بورغيس
نيل سميث
رون كاربنتر
راسل كولمان
نويل تايلر
بيتر كلاك
روب بايلي
بون سكوت
مارك إفانز
سايمن رايت
كريس سلايد
سنوات النشاط 1973-الآن
الجوائز
الموقع الرسمي www.acdc.com
www.acdcrocks.com

تعرضت إيه سي/دي سي لعديد من التغييرات قبل أن يصدر ألبومها الأول، هاي فولتاج سنة 1975. ظلت عضويتها مستقرة حتى تم استبدال عازف غيتار البيس مارك إيفانز بـكليف وليامز عام 1977 في ألبوم باورج. في عام 1979، سجلت الفرقة ألبومهم الناجح جدا هاي واي تو هيل. توفي المغني الرئيسي والمشارك في كتابة الأغاني بون سكوت في 19 فيفري 1980 بعد استهلاكه لكمية كبيرة من الكحول. ففكرت الفرقة لفترة وجيزة في الانفصال، ولكن سرعان ما حل مغني فرقة جوردي السابق براين جونسون محل سكوت. في وقت لاحق من ذلك العام قامت الفرقة بإصدار ألبوم باك إن بلاك الذي حقق أعلى مبيعات لها.

الألبوم التالي للفرقة، فور ذوز أباوت تو روك وي سالوت يو، كان أيضا على مستوى عال من النجاح وكان أول ألبوم يصل للمركز الأول في الولايات المتحدة.إنخفضت شهرة إيه سي/ دي سي بعد أن تم فصل لاعب الطبول فيل رود في عام 1983 وتم استبداله بعازف الطبلة المستقبلي في فرقة ديو سايمون رايت. وعاد فيل رود في 1994 (بعد أن تم الطلب من كريس سلايد المغادرة لصالحه)، وشارك في ألبوم الفرقة في عام 1995 بول برايكير.تم اصدار ألبوم ستيف أبر ليب سنة 2000 ولاقى استحسانا من النُقاد. أحدث ألبومات الفرقة =بلاك آيس ، تم إصداره في 20 أكتوبر 2008.

باع إيه سي/ دي سي أكثر من 200 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم، بما فيهم 71 مليون ألبوم في الولايات المتحدة. باع باك إن بلاك ما يقارب الـ45 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم، 22 مليون في الولايات المتحدة وحدها، وهو خامس أعلى الأليومات مبيعا. تم ترتيب إيه سي/دي سي الرابعة على قائمة قناه في إتش وان "أفضل 100 فنان لموسيقي هارد روك" ولقب سابع "أعظم فرقة هيفي ميتال في التاريخ" من قبل قناة إم تي في. في 2004، تم ترتيب الفرقة في رقم 72 في قائمة مجلة رولينغ ستون ل " أفضل 100 فنان في التاريخ".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.