أيورفيدا

الأيورفيدا (بالهندية आयुर्वेद، وتعني: "علم الحياة") هي منظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية وانتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كشكل من أشكال الطب البديل. تتكون كلمة "أيورفيدا" في اللغة السنسكريتية من كلمتي "أيوس" (āyus) وتعني: حياة، و"فيدا" (veda) وتعني: علم أو معرفة. وقد تطورت هذه المعرفة الطبية التقليدية عبر أزمان متعاقبة وظلت حتى اليوم منظومة طبية مؤثرة في جنوب آسيا. وقد ظهرت أقدم كتابات الأيورفيدا المعروفة خلال ما يسمى بالحقبة الفيدية (بالإنجليزية Vedic period) في الهند، فقد تأثر الطب التقليدي في هذه الحقبة بمدونتي سوشروتا سامهيتا (Sushruta Samhita) وتشاراكا سامهيتا (Charaka Samhita)، وقد عرف ممارسو طب الأيورفيدا التقليدي عدداً من المستحضرات الطبية والعمليات الجراحية واستخدموها في معالجة العديد من العلل والأمراض Dwivedi & Dwivedi (2007) – on the work of the surgeon Sushruta – write:.

وينظر إلى الأيورفيدا في الدول الغربية اليوم باعتبارها شكلاً من أشكال الطب التكميلي والبديل، حيث تستخدم العديد من أساليبها في هذه الدول كالأعشاب والتدليك واليوغا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.