إبراهيم الربيش

إبراهيم سليمان محمد الربيش (7 يوليو 197912 أبريل 2015) قيادي بارز في تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، شارك الربيش في "الجهاد الأفغاني" ضد غزو السوفيات في الثمانينيات، اعتقلته السلطات الباكستانية وسلمته إلى السلطات الأميركية، ومن ثم اُعتقل إداريًا خارج نطاق القانون في معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا. وأُطلق سراحه وتم تسليمه للسلطات السعودية ومن ثم تمكن من الهرب في عام 2006. أصبح الربيش عضوا في مجلس شورى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومفتي التنظيم.

إبراهيم الربيش
إبراهيم سليمان محمد الربيش

معلومات شخصية
الميلاد 7 يوليو 1979
بريدة  
الوفاة 12 أبريل 2015 (35 سنة)  
محافظة حضرموت  
مكان الاعتقال معتقل غوانتانامو  
الإقامة معتقل غوانتانامو  
مواطنة السعودية  
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  
المهنة قيادي بارز في  القاعدة

ولد الربيش في بُريدة بالمملكة العربية السعودية، وحصل الربيش على شهادة في علوم الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم بالسعودية، يُعتقد أن الربيش كان وراء التخطيط لمحاولة فاشلة لاغتيال محمد بن نايف آل سعود في أغسطس 2009، خصصت الولايات المتحدة في أكتوبر 2014 جائزة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى مكان الربيش، وفي 12 أبريل 2015 أعلن المكتب الإعلامي في مؤسسة "الملاحم" الناطقة باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مقتل إبراهيم الربيش وآخرين في غارة أميركية بـ طائرة بدون طيار في منطقة "المُكلاّ" جنوبي اليمن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.