إبراهيم باشا الفرنجي

إبراهيم باشا الفرنجي (1493 أو 1494-1536) هو أول صدر أعظم يعينه سليمان القانوني بعد ارتقائه عرش الدولة العثمانية. اكتسب شهرته من صعوده السريع في الدولة، ودوره إبان ذروة توسعها في عصر القانوني، وظروف إعدامه الغامضة.

إبراهيم باشا الفرنجي

معلومات شخصية
الميلاد 1493أو 1494
بارغا
الوفاة 1536
إسطنبول  
سبب الوفاة خنق  
مواطنة الدولة العثمانية (العقد 1500–)
جمهورية البندقية (1493–العقد 1500) 
اللقب الفرنجي، البرغالي، المقبول، المقتول، البرغلي
الديانة مسيحي ثم مسلم
الزوجة الزوجة الأولى محسنة
الزوجة الثانية السلطانة خديجة
أبناء شاه محمد _ شاه عثمان.
مناصب
الصدر الأعظم  
في المنصب
7 يوليو 1523  – 24 مارس 1536 
والي مصر  
في المنصب
1525  – 1525 
الحياة العملية
المدرسة الأم مكتب الأندرون   
المهنة صدر أعظم
اللغات الإيطالية ،  والتركية العثمانية  
الخدمة العسكرية
الولاء الدولة العثمانية  
الرتبة باشا  

ولد إبراهيم لأسرة مسيحية، قرب مدينة بارغا على الساحل اليوناني، وكان والده بحارًا أو صياد سمك حين أُبعد عن أسرته طفلًا، إما باختيارها أو باختطافه من قراصنة أو بنظام الدوشيرمة، ويعتقد أنه بيع لأرملة في ماغنيسيا أحسنت تنشأته وتعلم لديها العزف على الكمان، قبل أن يؤخذ إلى الأناضول، حيث دأب أولياء العهد العثماني على تلقي تعليمهم، أو أنه تعلم العزف على العود في واحدة من مراحل حياته المبكرة.

هناك، لاحظ العثمانيون فطنة إبراهيم المبكرة ووسامته وشخصيته الجذابة فقربوه إلى مجالسة سليمان ابن السلطان سليم الأول الذي اتخذه صديقًا، فيما سمحت العلاقة بين الاثنين لإبراهيم بتلقي تعليمه مع ولي العهد العثماني، ليكتسب مهارات معرفية منها اللغات المتعددة -وكان يعرف منها: الفارسية واليونانية والصربية الكرواتية والإيطالية- والثقافة الموسوعية.

تقلد منصب الوزير الأول (الصدر الأعظم) وعمره 28 عامًا وذلك عام 1522 أو بتاريخ 27 مايو عام 1523، أو 1524، خلفاً لبيري محمد باشا، الذي كان عينه في 1518 السلطان سليم الأول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.