إثارة (صحافة)

الإثارة هي نوع من الانحياز التحريري في الإعلام الذي يتم فيه المبالغة في إحداث إثارة للأحداث والمواضيع في القصص والمقاطع الإخبارية لزيادة أعداد المشاهدين أو القراء. وقد تتضمن الإثارة الإبلاغ عن الأمور والأحداث التافهة عمومًا التي لا تؤثر على المجتمع ككل وتكون عروضها من الأخبار الهامة منحازة نحو الإثارة، بطريقة تافهة أو بالـتابلويد.

وتشمل بعض أساليبها أن تكون زاويتها منفرجة عمدًا وتناشد العواطف وأن تكون مثيرة للجدل وتحذف عمدًا الحقائق والمعلومات وأن تكون صاخبة وأنانية وتعمل لجذب الانتباه. وأحيانًا يتم تحريف المعلومات والأحداث التافهة ويتم المبالغة فيها على أنها مهمة أو كبيرة، وغالبًا ما تتضمن قصصًا عن تصرفات الأفراد والمجموعات الصغيرة من الناس، وغالبًا ما يكون مضمونها تافهًا وغير متصل بالأحداث اليومية على المستوى الكلي والتي تحدث على الصعيد العالمي. وعلاوة على ذلك، عادة لا يؤثر المحتوى والموضوع على حياة الجماهير ولا يؤثر على المجتمع، وبدلاً من ذلك يتم بثه وطباعته لجذب المشاهدين والقراء. ومن أمثلة ذلك التغطية الصحفية حول فضيحة بيل كلينتون / مونيكا لوينسكي, ومحاكمة كيسي أنتوني, دور تونيا هاردينج في الهجوم على نانسي كريجان، وقضية إليان غونزاليس وقضية جريمة أو جاي سيمبسون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.