إجهاض تلقائي

الإجهاض التلقائي هو الإجهاض التلقائي للجنين ،أو خسارة الحمل ،هو موت طبيعي للجنين قبل أن يكون قادر على العيش بشكل مستقل بعيداً عن امه. استخدام أساليب فصل الجنين بعد 20 اسبوع من الحمل بعد وفاته يسمى بولادة جنين ميت (stillbirth).

الاجهاض التلقائي
تظهر الصورة جنين داخل الرحم عمره 6 أسابيع بعد الاخصاب ،و8أسابيع بعد أخر دورة للأم

معلومات عامة
الاختصاص طب التوليد and طب النساء
الإدارة
حالات مشابهة إجهاض  

علامات وأعراض الإجهاض النزيف المهبلي ،قد يصاحبه ألم أو بدون ألم ،وخروج خثرة أو نسيج من المهبل.الحزن والقلق والشعور بالذنب قد يحدث عند الام الحامل عند حدوث الإجهاض.

من العوامل المؤثرة على الحمل وقد تؤدي إلى الإجهاض، عمر الوالدين، وحدوث اجهاض في وقت سابق، والتدخين،والسمنة ،ومرض السكري ،تعاطي الكحول والمخدرات، وأسباب أخرى. احتمال الإجهاض عند السيدات اللاتي أعمارهن أقل من 30سنة بنسبة 10% ،و45% عند السيدات اللاتي أعمارهن أكبر من 40 سنة، خطر الإجهاض يزيد بعد سن 30 عند السيدات. 80% من حالات الإجهاض تحدث في أول 12 اسبوع من الحمل الثلث الاول من الحمل .تعود أسباب الإجهاض لأسباب كثيرة منها:تشوهات كروموسومية ،حمل منتبذ ،أو النزيف . تشخيص الإجهاض يكون بعمل فحص داخلي لعنق الرحم لمعرفة إذا كان مغلق أو مفتوح، وفحص هرمون hcg ،وعن طريق جهاز الاشعة فوق البنفسجية .

لمنع حدوث الإجهاض ويكون ذلك ب العناية الطبية الدورية للام، وتجنب تعاطي الكحول والمخدرات، والامراض المعدية،والاشعة ، لا حاجة لأخذ علاج عند الإجهاض من 7-14 يوم من الإجهاض، أغلب النساء يحدث الإجهاض لديهن بشكل تلقائي وبدون تدخل طبي. في بعض الحالات قد تستدعي الحالة إلى استعمال ادوية الطلق الصناعي misoprostol وتحتاج إلى عملية اجهاض dilation and curettage لازالة الجنين الميت. السيدات اللاتي لديهن العامل الرايزيسي سالب قد يحتجن إلى مضاد رايزيسي . واستعمال المسكنات ،والدعم النفسي للمريضة.

الإجهاض هم من أكثر الامور التي قد تواجهها الام الحامل في بداية الحمل . السيدات الحوامل نسبة الإجهاض لديهن من 10-20 % ومن 30 -50 % عند عمليات الاخصاب بشكل عام. 50% من النساء اللاتي تعرضن لحدوث الإجهاض مرتين قبل ذلك هن الأكثر عرضة لحدوث الإجهاض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.