إخراج (فسلجة)

الإخراج هو عملية التخلص من الفضلات الناتجة عن تمثيل غذائي والمواد الأُخرى غير النافعة التي تخرج من الكائن الحي "المتعضي" ويتم تنفيذ هذا بشكل رئيسي عن طريق الرئة والكلى والجلد. وتختلف عملية الإفراز عن عملية الإخراج تمامًا، حيث قد تؤدي المواد وظائف محددة بعد خروجها من الخلية. لذلك تعد عملية الإخراج عملية أساسية في كافة أشكال الحياة.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

في الكائنات وحيدة الخلية، يكون التخلص من الفضلات مباشرةً عن طريق سطح الخلية. وتستخدم الكائنات متعددة الخلايا طرق إخراج أكثر تعقيدًا. تُخرج النباتات الراقية الغازات عبر الفوهات أو المسام الموجودة على السطح الخارجي للأوراق. أما بالنسبة للحيوانات فلديها أعضاء إخراجية خاصة بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.