إدارة الطوارئ

إدارة الطوارئ (أو إدارة الكوارث) هي قواعد التعامل مع وتجنب المخاطر. وهى القواعد التي تشمل التحضير لحالات الكوارث قبل وقوعها، والاستجابة للكوارث (على سبيل المثال، الإخلاء في حالات الطوارئ، والحجر الصحي، وإزالة التلوث الشامل، وما إلى ذلك) ، ودعم، وإعادة بناء المجتمع بعد الكوارث البشرية أو الطبيعية التي وقعت. بشكل عام، أي إدارة للطوارئ هي عملية مستمرة من خلالها جميع الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية يديرون المخاطر في محاولة لتجنب أو التخفيف من آثار الكوارث الناجمة عن الأخطار. الإجراءات المتخذة تتوقف جزئيا على ملاحظات الخطر لهؤلاء المعرضين له. الإدارة الفعالة للطوارئ تعتمد على تكامل شامل لخطط الطوارئ على جميع المستويات الحكومية وغير الحكومية المشاركة. الأنشطة على كل مستوى (فرد أو جماعة، والمجتمع) تؤثر على المستويات أخرى. ومن الشائع أن تضع المسؤولية على إدارة الطوارئ الحكومية مع مؤسسات الدفاع المدني أو من خلال الهيكل التقليدي لخدمة حالات الطوارئ. وعلى الرغم من ذلك، إدارة الطوارئ تبدأ فعليا عند أدنى مستوى، ولا يزيد إلى المستوى التنظيمى الأعلى التالي الا بعد استنفاد موارد المستوى الحالي. في القطاع الخاص، يشار إلي إدارة الطوارئ أحيانا كإدارة "التخطيط لاستمرارية الأعمال".

إدارة الطوارئ هي واحدة من عدد من المصطلحات التي، منذ نهاية الحرب الباردة ، وإلى حد كبير حلت محل الدفاع المدني ، الذي كان تركيزه الأساسي حماية المدنيين من الهجمات العسكرية. التفكير الحديث تركَّز على وجود هدف أعم لحماية السكان المدنيين في أوقات السلم كما في أوقات الحرب. مصطلح حالى آخر هو،الحماية المدنية يستخدم على نطاق واسع داخل الاتحاد الأوروبي ، ويشير إلى الأنظمة التي وافقت عليها الحكومة والموارد التي تتمثل مهمتها في حماية السكان المدنيين في المقام الأول في حالة الكوارث البشرية والطبيعية. داخل دول الاتحاد الأوروبي مصطلح إدارة الأزمات يؤكد على البعد السياسي والأمنى بدلا من اتخاذ تدابير لتلبية الاحتياجات الفورية للسكان المدنيين. [بحاجة لمصدر] اتجاه الأكاديمية هو استخدام مصطلح الحد من مخاطر الكوارث، وخاصة لإدارة الطوارئ في سياق التنمية الإدارية. ويركز هذا المشروع على التخفيف من حدة دورة حالات الطوارئ (انظر أدناه) والتأهب لجوانبها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.