إدمان (مخدرات)

الإدمان بالمعنى العام هو حالة تَكَيُفْ تنتج من تكرار تعاطي مادة أو دواء، مما يؤدي إلى أعراض انسحابية عند التوقف عن الاستخدام أو التعاطي. أما الإدمان بمعناه الخاص فهو الاعتماد على تعاطي مواد، ويعرف بأنه سلوك قهري وخارج عن السيطرة، على الرغم من العواقب السلبية.

الاعتماد على مادة
معلومات عامة
الاختصاص علم نفس
من أنواع إدمان ،  واضطراب تعاطي المخدرات ،  واضطراب تعاطي المخدرات ،  والقضية الإجتماعية  
الإدارة
أدوية
بوبرينورفين/نالوكسون   ،  ونالتريكسون  
حالات مشابهة إدمان المخدرات  

 عامل النسخ الجيني عنصر حاسم وعامل مشترك في تكوين أغلب أشكال الإدمان السلوكية والإدمان على المواد، ولكن ليس الاعتماد. في الطبعة الرابعة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-IV)، الاعتماد على مادة يتم تعريفه على أنه إدمان للمخدرات، ويمكن تشخيصه دون حدوث متلازمة الانسحاب. الآن يتم وصف الاعتماد على مادة كالتالي: "عندما يستمر الفرد في استخدام الكحول أو المخدرات الأخرى على الرغم من المشاكل المتعلقة باستخدام المادة، قد يمكن تشخيص الحالة بأنها اعتماد على مادة". الاستخدام القهري والمتكرر قد يؤدي إلى حدوث تحمل لتأثير المادة وأعراض الانسحاب عند انخفاض أو توقف الاستخدام. أيضا سوء استخدام المواد يعتبرا من اضطرابات تعاطي المواد."

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.