إدوين ستانتون

إدوين ماكماسترز ستانتون (بالإنجليزية: Edwin McMasters Stanton)‏ (19 ديسمبر 1814 - 24 ديسمبر 1869) هو محامي وسياسي أمريكي شغل منصب وزير الحرب في إدارة أبراهام لينكون خلال معظم سنوات الحرب الأهلية الأمريكية. ساعدت إدارة ستانتون في تنظيم الموارد العسكرية الضخمة في الشمال وقيادة الاتحاد نحو النصر. كما نظم عملية مطاردة جون ويلكس بوث قاتل لينكون. ومع ذلك، فقد انتقده العديد من جنرالات الاتحاد بسبب حذره المفرط وأسلوبه الإداري المفصل.

إدوين ستانتون
(بالإنجليزية: Edwin McMasters Stanton)‏ 
 

مناصب
نائب عام الولايات المتحدة (25 )  
في المنصب
20 ديسمبر 1860  – 4 مارس 1861 
وزير حرب الولايات المتحدة (27 )  
في المنصب
20 يناير 1862  – 28 مايو 1868 
معلومات شخصية
الميلاد 19 ديسمبر 1814  
ستوبنفيل  
الوفاة 24 ديسمبر 1869 (55 سنة)
واشنطن  
سبب الوفاة فشل تنفسي  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية كنيون   
المهنة محامي ،  وقاضي ،  وسياسي  
الحزب الحزب الديمقراطي
الحزب الجمهوري  
التوقيع
 

بقي ستانتون وزيرا للحرب بعد اغتيال لينكون وفي عهد الرئيس الجديد أندرو جونسون خلال السنوات الأولى من عصر إعادة الإعمار. وعارض سياسات جونسون المتساهلة تجاه الولايات الكونفدرالية السابقة. وقد أدت محاولة جونسون لفصل ستانتون في نهاية المطاف إلى سحب الثقة عن الرئيس جونسون من قبل الجمهوريين الراديكاليين في مجلس النواب. عاد ستانتون إلى القانون بعد تقاعده من وزارة الحرب، وفي عام 1869 تم ترشيحه كقاضى معاون في المحكمة العليا من قبل خليفة جونسون، الرئيس يوليسيس جرانت؛ بيد أنه توفي بعد أربعة ايام من تأكيد تعيينه من قبل مجلس الشيوخ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.