إديث إيفانز

دام إديث ماري إيفانز (بالإنجليزية: Dame Edith Mary Evans)، حاصلة على الرتبة الثانية في نظام الإمبراطورية البريطانية (في الفترة من 8 فبراير 1888  حتى 14 أكتوبر 1976) هي ممثلة بريطانية. عرفت بأعمالها على المسرح البريطاني. وظهرت أيضًا في عدد من الأفلام ورشحت ثلاث مرات للحصول على جائزة الأوسكار، إضافة إلى جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتليفزيون وجائزة الكرة الذهبية.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
Dame Edith Evans
رتبة الإمبراطورية البريطانية

معلومات شخصية
اسم الولادة Edith Mary Evans
الميلاد 8 فبراير 1888(1888-02-08)
لندن  
الوفاة 14 أكتوبر 1976 (88 سنة)
كرانبروك ، كنت، إنجلترا، المملكة المتحدة
مواطنة المملكة المتحدة
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا (–12 أبريل 1927) 
الزوج جورج بوث (1925-1935)
الحياة العملية
المهنة ممثلة
الحزب الحزب الجمهوري الكاليفورني   
الجوائز
جائزة البافتا لأفضل ممثلة في دور رئيسي   (عن عمل:The Whisperers ) (1968)
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة - فيلم دراما   (عن عمل:The Whisperers ) (1968)
جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة    (عن عمل:The Whisperers ) (1967)
 قائدة رتبة الإمبراطورية البريطانية  (1946) 
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

واشتهرت إيفانز بصفة خاصة بتمثيلها لأدوار السيدات الأرستقراطيات المتغطرسات، مثل دوريها الأكثر شهرة: السيدة براكنيل (Lady Bracknell) في مسرحية أهمية أن تكون إيرنست (The Importance of Being Earnest) (مثلت نفس الدور على خشبة المسرح وفي فيلم تم إنتاجه عام 1952)، ودور ويسترن في فيلمها توم جونز (Tom Jones) إنتاج عام 1963. وللتغيير في أدوارها، لعبت فانز دور سيدة عجوز مدقعة الفقر في أحد أدوارها السينمائية الأكثر مشاهدة، في الهامسون (The Whisperers) (عام 1967). ع

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.