إرجاج

الإرجاج أو الإكلمسية أو الشنج النفاسي ويسمى أحياناً تسمم الحمل هو بدء نوبات (اختلاجات) عند المرأة التي تعاني من حالة ما قبل الإرجاج أو ما قبل الشنج. ما قبل الإرجاج هو اضطراب في الحمل يتميز بارتفاع ضغط الدم وبوجود إما كميات كبيرة من البروتين في البول أو باختلال وظيفي في أعضاء أخرى. وقد يبدأ قبل أو أثناء أو بعد الولادة. ولكنه عادةً ما يقع في النصف الثاني من فترة الحمل. النوبات تكون من النوع التوتري الرمعي و تستغرق مدتها دقيقة تقريبًا. يمر المصاب بحالة ارتباك بعد هذه النوبة وقد يدخل في غيبوبة. تشمل مضاعفات الإرجاج ذات الرئة الشفطي، نزيف مخي، قصور كلوي، و توقف القلب.

إرجاج

معلومات عامة
الاختصاص طب التوليد
من أنواع مقدمات الارتعاج  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة بلوتو  ،  وقاموس غرانات الموسوعي   

للوقاية من الإرجاج، يُنصَح الفئات المعرضة للخطر أخذ حبوب الأسبرين، و تناول من يستهلك كميات قليلة من الكالسيوم مكملات الكالسيوم، و علاج ارتفاع ضغط الدم بالعقاقير المناسبة. ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل قد تكون مفيدة أيضاً. حقن المصاب بكبريتات المغنسيوم في الوريد أو العضلات يحسن من حالته ويُعتبر علاجًا آمن للإرجاج. الهيدرالازين قد يُستخدم أيضًا لتخفيض ضغط الدم. يتم توليد المريضة في الحالات الطارئة من المرض.

تُقَدّر نسبة المصاببين بمقدمات الإرجاج حوالي 5% من الولادات، والإرجاج حوالي 1.4%. تقل هذه النسبة في الدول المتقدمة لجودة الرعاية الصحية. تُعتَبَر أمراض ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل من أحد أكثر أسباب الموت شيوعًا بين الحوامل. حيث سببت 46,900 حالة وفاة عام 2015. أبقراط هو أول من وصف هذه الحالة في القرن الخامس قبل الميلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.