إرسال متعدد

الإرسال المتعدد (بالإنجليزية: Multiplexing)‏ هي طريقة يتم من خلالها دمج مجموعة من الإشارات الرقمية أو التناظرية معًا لإرسالها عبر قناة إرسال مشتركة.

عند استخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكات الحاسوب، يوجد هناك أمور مرتبطة بهم لا يمكننا الاستغناء عنهم، من هذه الأمور تعدد الإرسال أو ما يسمى بالاتصال المتعدد، وهي طريقة لجمع الاشارات الرقمية واللارقمية عن طريق وسط واحد. هدفنا في هذه المرحلة هو الاستفادة من المصادر التي تكون باهظة الثمن في أكثر من موضوع. مثلا، في الاتصالات يمكن ان تتم عده اتصالات عن طريق سلك واحد. ويعود اصل استخدام تعدد الإرسال إلى عام الف وثمان مئه وسبعين، ولكن الان لقد انتشر استخدامه بطريقه واسعه في تطبيقات كبيره في الاتصالات. ف مثلا على صعيد استخدام الهواتف النقاله يعتبر جورج اون هو الذي صمم تعدد الإرسال في عام الف وتسع مئه وعشره. الجهاز الذي ينفذ تعدد الإرسال يسمى مضاعف واما الجهاز الذي ينفذ العملية العكسيه هو مزيل تعدد الإرسال اما بالنسبة لتعدد الإرسال العكسي فهدفه عكس هدف تعدد الإرسال. سمى الجهاز الذي ينفذ تعدد الإرسال بمضاعف الاتصال المتعدد ويسمى الجهاز الذي ينفذ العملية العكسية مزيل تعدد الإرسال اي إن تعدد الإرسال العكسي له هدف معاكس مثل تعدد الإرسال، أي لكسر بيانات واحده.

تعدد الإرسال هي طريقه يتم من خلالها تجميع اشارات تناظريه أو رقميه متعدده في اشاره واحده عبر وسط مشترك وتستخدم في شبكات الاتصال وشبكات الحاسوب لتقاسم المصادر المكلفه و الهدف منها تقاسم المصادر باهظه الثمن.

أما في شبكات الاتصالات وشبكات الحاسوب فإن تعدد الإرسال هو طريقه يتم من خلاله تجميع إشارات تناظرية أو رقمية متعددة في إشارة واحدة عبر وسط مشترك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.