إرنست مونيز

إرنست جيفري مونيز (بالإنجليزية: Ernest Moniz)‏ (وسام حماعة الأمير هنري) (ولد في 22 ديسمبر 1944) هو فيزيائي نووي أمريكي ووزير سابق للطاقة في الولايات المتحدة في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من مايو 2013 إلى يناير 2017. في يونيو 2017، أصبح مونيز رئيسا مشاركا والرئيس التنفيذي لمبادرة التهديد النووي، وهي منظمة غير حزبية وغير ربحية تعمل على منع الهجمات الكارثية بأسلحة الدمار الشامل والاضطراب النووي والبيولوجي والإشعاعي والسيبراني. عمل مديرا مشاركا للعلوم في مكتب السياسات العلمية والتكنولوجية في المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة في الفترة من 1995 إلى 1997، وكان وكيل وزارة الطاقة من 1997 إلى 2001 خلال إدارة كلينتون.

إرنست مونيز
 

مناصب
وزير الطاقة في الولايات المتحدة  
في المنصب
21 مايو 2013  – 20 يناير 2017 
معلومات شخصية
الميلاد 22 ديسمبر 1944
فول ريفر  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية بوسطن
جامعة ستانفورد  
المهنة فيزيائي ،  وأستاذ جامعي ،  وسياسي ،  وعالم نووي   
الحزب الحزب الديمقراطي  
موظف في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  
الجوائز
الدكتوراة الفخرية من جامعة أثينا   
 نيشان الأمير هنري من رتبة الصليب الأعظم   

مونيز هو واحد من الأعضاء المؤسسين للمعهد القبرصي وعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أستاذا للفيزياء والنظم الهندسية، ومدير مبادرة الطاقة، ومدير مختبر الطاقة والبيئة.

في 4 مارس 2013، تم ترشيح مونيز من قبل الرئيس أوباما ليحل محل وزير الطاقة المنتهية ولايته ستيفن تشو. وقد أكد مجلس الشيوخ تعيينه في تصويت بالإجماع في 16 مايو 2013.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.