إستر

الاسترات هي صنف من المركبات الكيميائية العضوية لأنها تحتوي على الكربون العضوي، والصيغة العامة لها كالتالي ´R-COO-R تتشكل الاسترات بتفاعل حمض أكسيدي (يحتوي على زمرة الأوكسو X=O) مع مركب هيدروكسيل مثل الكحول أو الفينول. تتشكل الاسترات عادة من الحموض اللاعضوية أو الحموض العضوية حيث يستبدل زمرة -O-ألكيل (ألكوكسي) التي تأتي عادة من الحموض الكربوكسيلية أو الكحولات بزمرة الهيدروكسيل -OH.

الاسترات واسعة الأنتشار؛ فمعظم الدسم والزيوت الطبيعية هي استرات للغليسرول (أنظر الحموض الدسمة). تستخدم الاسترات ذات الوزن الجزيئي المنخفض عموماً كأرائج (ج: أريج)، فهي توجد في الزيوت العطرية والفيرومونات. وتشكل استرات الفوسفات السلسلة الأساسية في جزيئات DNA. أما استرات النترات، مثل نيتروغليسرين، فهي معروفة بخواصها الانفجارية. ويعد البولي إستر من أهم المواد البلاستيكية.

CH3 COOCH3 يسمى هذا المركب ميثيل ميثيل الإستر أو ثنائي ميثيل الإستر أو الإستر الميثيلي. تتميز الاسترات برائحة مميزة غالباً

CH3-COOC3H7 يسمى هذا المركب بروبيل ميثيل الإستر تنتج الاسترات من تفاعل الإسترة وهو تفاعل الكحول مع حمض بوجود حمض كوسيط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.