إستر كوهين

استر بن دهان كوهين (بالإسبانية: Esther Bendahan)‏ محررة و روائية اسبانية يهودية سفردية، ولدت في تطوان في المغرب في عائلة اسبانية يهود سفرديم.

إستر كوهين
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإسبانية: Esther Bendahan Cohen)‏ 
الميلاد سنة 1964 (العمر 5657 سنة) 
تطوان  
مواطنة إسبانيا
المغرب  
الحياة العملية
المهنة كاتِبة  
اللغات الإسبانية  

درست علم النفس و علم فقه اللغة الفرنسية في مدريد. كانت مديرة برنامج شالوم التليفزيوني، وتعمل حالياً كرئيسة البرنامج الثقافي لمركز سفراد الإسرائيلي. و تكتب بشكل معتاد مقالات وتقارير وتنشرها في صحف ومجلات مختلفة مثل "البلد- الباييس".

في كتابها " انس الامر، سوف نعود قريباً"، تحكي عن طفولتها وعن تفكك المجتمع اليهودي المغربي. حصلت علي العديد من الجوائز، مثل جائزة FNAC للمواهب الجديدة ففازت بتقدير الجمهور علي كتابها "إزالة أوراق الخرشوف" .كما حازت علي جائزة تيجري خوان الأدبية علي كتابها "وجه المريخ" الي نشرته دار " الجايدة" عام 2007. كما كانت من النساء القلائل اللاتي قد حصلت علي جائزة تورينتيه باليسترو ذلك علي كتابها "حب وقانون :ميثاق الروح التوأم" الذي نُشر عام 2012.

و في عام 2015 قامت بتحضير دكتوراه في علم فقه اللغة الفرنسية وارتكزت أطروحتها علي الكاتب ألبير كوهين حيث استعرضت فيها فكرة الآخر وتأثيرها علي المؤلف: الخيال اليهودي وفكرة الآخر في أعمال ألبرت كوهين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.