إسحاق نيوتن

السير إسحاق نيوتن (بالإنجليزية: Isaac Newton)‏ (25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727) عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية. شغل نيوتن منصب رئيس الجمعية الملكية، كما كان عضوًا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى توليه رئاسة دار سك العملة الملكية، وزمالته لكلية الثالوث في كامبريدج وهو ثاني أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج. أسس كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، وربما كان هذا أهم عمل فردي تم نشره على الإطلاق في العلوم الطبيعية الذي نشر لأول مرة عام 1687، لمعظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية. كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل.

سير  
إسحاق نيوتن
(بالإنجليزية: Isaac Newton)‏ 
بورتريه لإسحاق نيوتن في السادسة والأربعين من عمره رسم عام 1689 بريشة جودفري نيللر.

معلومات شخصية
الميلاد 25 ديسمبر 1642(1642-12-25) (4 يناير 1643وفق التقويم الحديث)
وولسثورب-كولستروورث, لينكونشير, إنجلترا
الوفاة 20 مارس 1727 (84 سنة) (31 مارس 1727وفق التقويم الحديث)
كينجستون، ميدلسكس، إنجلترا
مكان الدفن دير وستمنستر
الإقامة إنجلترا  
الجنسية إنجليزي
العرق إنجليزي  
الديانة مسيحي لا ثالوثيًا راجع أفكار نيوتن الدينية
عضو في الجمعية الملكية  
الأب إسحاق نيوتن   
مناصب
عضو مجلس النواب في البرلمان البريطاني  
في المنصب
1689  – 1690 
عضو مجلس النواب في البرلمان البريطاني  
في المنصب
ديسمبر 1701  – 1702 
رئيس الجمعية الملكية (12 )  
في المنصب
1703  – 1727 
 
الحياة العملية
المؤسسات جامعة كامبريدج، الجمعية الملكية، دار سك العملة الملكية
المدرسة الأم كلية الثالوث في كامبريدج
مشرف الدكتوراه إسحاق بارو  
تعلم لدى إسحاق بارو، بنجامين بولين
التلامذة المشهورون روجر كوتس ،  وجون فلامستيد  
المهنة رياضياتي ،  وفيزيائي ،  وفيلسوف ،  وعالم فلك ،  وعالم عقيدة ،  ومخترع ،  وخيميائي   ،  وسياسي ،  وموسوعي ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب غير روائي  ،  وفيزيائي نظري  ،  وكيميائي  
اللغات اللاتينية ،  والإنجليزية  
مجال العمل الفيزياء، الفلسفة الطبيعية، الرياضيات، علم الفلك، الخيمياء، علم اللاهوت
موظف في جامعة كامبريدج  
سبب الشهرة الميكانيكا الكلاسيكية، قانون الجذب العام لنيوتن، حساب التفاضل والتكامل، البصريات، نظرية ذات الحدين، الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، طريقة نيوتن
أعمال بارزة الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية ،  وطريقة التدفقات ،  والبصريات  
تأثر بـ يوهانس كيبلر، ابن الهيثم، هنري مور، الأخوة البولندية، روبرت بويل
أثر في نيقولا فاشيو دي دوييه، جون كييل
الجوائز
 لقب فارس   (1705) 
التوقيع
مؤلف:إسحاق نيوتن  - ويكي مصدر

صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية حتى حلت محلها نظرية النسبية. كما أثبت أن حركة الأجسام على الأرض والأجسام السماوية يمكن وصفها وفق نفس مبادئ الحركة والجاذبية. وعن طريق اشتقاق قوانين كبلر من وصفه الرياضي للجاذبية، أزال نيوتن آخر الشكوك حول صلاحية نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون.

صنع نيوتن أول مقراب عاكس عملي، ووضع نظرية عن الألوان مستندًا إلى ملاحظاته التي توصل إليها باستخدام تحليل موشور مشتت للضوء الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي، كما صاغ قانونا عمليا للتبريد ودرس سرعة الصوت. بالإضافة إلى تأسيسه لحساب التفاضل والتكامل، وساهم نيوتن أيضًا في دراسة متسلسلات القوى ونظرية ذات الحدين، ووضع طريقة نيوتن لتقريب جذور الدوال.

كان نيوتن مسيحيًا متدينًا، لكن بصورة غير تقليدية، فقد رفض أن يأخذ بالتعاليم المقدسة للأنجليكانية، ربما لأنه رفض الإيمان بمذهب الثالوث. وأمضى نيوتن أيضًا أوقاتًا طويلة في دراسة الخيمياء وتأريخ العهد القديم، إلا أن معظم أعماله في هذين المجالين ظلت غير منشورة حتى بعد فترة طويلة من وفاته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.