إسرائيليون

الإسرائيليون (بالعبرية: יִשְׂרְאֵלִים) هم المواطنون في دولة إسرائيل، التي تم إنشاؤها في فلسطين التاريخية عام 1948، والمقيمون الدائمون فيها. عام 2019، أصبح عدد سكان إسرائيل يُقدر بنحو 9,075,360 نسمة بحسب الإحصاء الإسرائيلي الذي سجل 74.2% منهم كيهود. و20.9% من المتحدرين من فلسطين التاريخية (سُجلو كـ"مواطنين عرب")، في حين سُجل 4.8% كأخرى. ويشكل اليهود القادمون من أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق وذريتهم المولودون في إسرائيل، بمن فيهم اليهود الأشكناز، حوالي 50% من مجمل اليهود الإسرائيليين. في حين يشكل اليهود الذين غادروا أو هربوا من الدول العربية والإسلامية وذريتهم، بما في ذلك كل من اليهود المزراحيين واليهود السفارديين، معظم بقية السكان اليهود. دينياً، معظم عرب 48 من المسلمين، يليهم المسيحيون من طوائف متنوعة إلى جانب أقلية من الموحدين الدروز.

الإسرائيليون
יִשְׂרְאֵלִים
مناطق الوجود المميزة
 إسرائيل 9,075,360 1 (تعداد 2019)
 الولايات المتحدة 106,839 - 500,000 (1)
 روسيا 100,000 2
 الهند 40,000 - 50,000
 كندا 21,320
 المملكة المتحدة 11,892 - 50,000
 أستراليا 15,000
 ألمانيا 10,000
اللغات

الأغلبية تتحدث اللغة العبرية
إلى جانب اللغة العربية، والروسية، والإنجليزية، والفرنسية، والأمهرية، واليديشية

الدين

الغالبية تعتنق الديانة اليهودية
أقليات تعتنق الإسلام، والمسيحية، ومذهب التوحيد الدرزي، والبهائية واللادينية

هوامش
[1] ^ يشمل المواطنين الإسرائيليين في فلسطين المحتلة.

[2] ^ منهم حوالي 80,000 في مدينة موسكو.

بسبب التكوين المتعدد الأعراق، تُعتبر إسرائيل أمة متعددة الثقافات، فهي موطن لتشكيلة واسعة من التقاليد والقيم. الثقافة المشتركة لمعظم الإسرائيليين هي الثقافة الغربية وهي مُستمدة من تقاليد المهاجرين من أوروبا الغربية. كانت هناك هجرة واسعة النطاق في القرنين التاسع عشر وأوائل وفي وقت متأخر من القرن العشرين من أوروبا والشرق الأوسط في حين أن الهجرة الأكثر حداثة كانت من جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والاتحاد السوفياتي السابق وإثيوبيا، والتي أدخلت عناصر ثقافية جديدة ومتنوعة وكان لها تأثير واسع النطاق. وقد أدى هذا المزيج الثقافي إلى بلورة ما يُمكن وصفها بأنها بوتقة انصهار متجانس. يعيش الإسرائيليون والأشخاص المنحدرون من أصل إسرائيلي في جميع أنحاء العالم: في الولايات المتحدة، وروسيا،(2) والهند، وكندا، والمملكة المتحدة، وفي جميع أنحاء أوروبا وأماكن أخرى. يعيش ما يقرب من 10% من إجمالي سكان إسرائيل في الخارج.

لدى إسرائيل أعلى قيمة لمؤشر التنمية البشرية بين بلدان الشرق الأوسط، ويحتل الإسرائيليون المراكز الأولى بين شعوب العالم من حيث النسبة المئوية للمواطنين الحاصلين على تدريب عسكري، ومن حيث النسبة المئوية للمواطنين الحاصلين على درجة في التعليم العالي، والإنفاق على البحث والتطوير حسب نسبة الناتج المحلي الإجمالي، وسلامة المرأة، ومتوسط العمر المتوقع، والإبداع، والسعادة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.