إسقمريات

الأسقمريات (Scombridae) هي فصيلة سمك الإسقمري والتنّ (tuna) والبينيث (bonito)، وبذلك تضم العديد من الأطعمة السمكية المهمة والمعروفة للجميع. وتتكون هذه الفصيلة من حوالي 55 نوعًا مقسمة على 15 جنسًا وفصيلتين فرعيتين. وجميع الأنواع من سكومبريناي (Scombrinae) باستثناء التونة الفراشة (Butterfly kingfish) وهي العضو الوحيد في الفصيلة الفرعية جاستيروتشيسماتيناي (Gasterochismatinae).

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)

Scombridae


المرتبة التصنيفية فصيلة  
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: Scombridae
الاسم العلمي
Scombridae 
قسطنطين صموئيل رافينسك   ، 1815  
Subfamilies
Gasterochismatinae
Scombrinae

والأسقمريات لها زعنفتان ظهريتان، وسلسلة من (Fish anatomy) الشعيرات (finlet) خلف الزعنفة الظهرية الخلفية (rear dorsal fin) والزعنفة الشرجية (anal fin). أما الزعنفة الذيلية (caudal fin) فمفرقة وصلبة جدًا وبها قاعدة ضامرة وثلمة. والطبيعي أن تكون الزعنفة الظهرية (الشوكية) الأولى والزعانف الحوضية (pelvic) منكمشة داخل تجويف الجسم. ويتراوح طول هذه الأنواع من 20 سم وهو طول إسقمري الجزيرة (island mackerel) إلى 458 سم الذي سجلته سمكة بلوفين الشمالي (Atlantic bluefin tuna) العملاقة.

وعلى وجه العموم، فإن أسماك الأسقمريات هي أسماك مفترسة في المحيط المفتوح، وتوجد على مستوى العالم في المياه الاستوائية والمعتدلة. ولديها قدرة لا يستهان بها بسبب جسمها الشديد والانسيابية والزعانف السحبية. وبعض أفراد هذه الفصيلة، وخصوصًا التونة يلاحظ أنها ثابتة الحرارة (ذات دم حار)، وهي سمة لها دور في زيادة سرعتها ونشاطها. ومما يساعدها على التكيف أيضًا هو امتلاكها لكمية هائلة من العضلات الحمراء مما يجعلها تحافظ على نشاطها لفترات طويلة. ومن أسرع الأسقمريات هي سمكة واهو (wahoo)، التي تتحرك بسرعة 75 كيلومتر في الساعة (47 ميل/س).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.