إسكندرونة

إسكندرونة (بالتركية: İskenderun، باليونانية: Αλεξανδρέττα) هي مدينة تقع على البحر المتوسط ضمن محافظة هاتاي جنوبي تركيا. تقع الإسكندرونة في رأس خليج اسكندرون على البحر المتوسط، وهي من أهم الموانئ في تركيا اليوم. تعتبر المدينة مركزًا تجاريًا ويستخدم ميناؤها لتصدير النفط القادم إليها عبر خطوط الأنابيب، كما أنه منتجع سياحي هام. بناها الإسكندر الأكبر عام 333 ق.م تخليدًا لانتصاره على الفرس. كانت قديمًا مركز للتجارة بين الشرق والغرب، واستخدمت منفذًا بحريًا لسكان مدينة حلب والشمال السوري.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (يناير 2019)
إسكندرونة
الإسكندرونة
خط الأفق لـ الإسكندرونة

الإسكندرونة
موقع الإسكندرونة في سوريا
الإحداثيات: 36°34′38″N 36°10′19″E
سبب التسمية الإسكندر الأكبر  
تقسيم إداري
 البلد {flag تركيا
دولة خطاي (7 سبتمبر 1938–29 يونيو 1939)
الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920–6 سبتمبر 1939) 
خصائص جغرافية
ارتفاع 10 م (30 قدم)
عدد السكان (إحصاءات عام 2010)
 المجموع 201، 183 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
الرمز البريدي 31 
رمز المنطقة الرمز الدولي:
رمز جيونيمز 311111،  و437928 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور إسكندرونة  - ويكيميديا كومنز 

الإسكندرونة انضمنت إلى الرومانيين من السيليفكوسيين ثم بعد ذلك انضمنت إلى روما الشرقية في 390 ثم إلى دولة المماليك في 1516 ثم من الدولة الإسلامية في وسط القرن السابع إلى الإمبراطورية العثمانية ثم أصبحت تحت حكم الإنجليز أثناء الحرب العالمية الأولى ويليها الفرنسيين. وظلت تحت حماية الفرنسيين أثناء لسوريا المنتدبة في عام 1938. احتلتها تركيا رسميًا في 5 يوليو 1939 بعد أن دخلها الجيش التركي. ومنذ ذلك الحين تطالب الحكومة السورية بعودة السيادة السورية إلى إقليم لواء الإسكندرون وجلاء الاحتلال التركي.

هي بلدة صغيرة جدًا في الفترة الممتدة منذ أن انضمنت إلى تركيا حتى عام 1974. المصنع التركي لـ الغزل والنسيج الثالت الذي تأسس في 1974 أعاد الحيوية المدينة بشكل كبير. بالإضافة إلى أنه يوجد مصنع سوبر فوسفات له فروع صناعية كـ الزيوت النباتية والأعلاف، والدقيق، ومعجون الطماطم المعلبة، والحلج والنسيج، والأرز، والسيارات، والآلات، وقطع الغيار.. الخ. البترول المستخرج من باتمان عبر خط الأنابيب ينقل إلى مرسين من خلال الطريق البحري من ميناء الإسكندرونة. وكان يوجد أيضا محطة سكة حديد وسقالة ومن بين السقالات مصنع وبين دول حلف شمال الأطلسي في الميناء. يحتوي ميناء الإسكندرونة الذي يعد رابع أكبر ميناء في تركيا، على 8، 7 طن من البضاعات سنويا. أرسوز التي تبعد 33 كم عن مركز المدنية هي بلدة سياحية مشهورة على الساحل البحري. كما أنها تحتوي على أماكن أثرية مختلفة من الشواطئ الطبيعية والسهول. عاصمة المدنية متطورة باستمرار بشكل يتلائم مع الحياة الحضارية والعصرية. شوارع المحافظة تنحدر بشكل حاد للبحر. فتحت أسوز في عام 1985 لتقديم خدمات منظمة بولفر أتاتورك الممتد على الساحل ومراكز ترفيهية، ورياضية. اليوم إسكندرونة هي من أكبر المحافظات الرئيسية في تركيا وهي مدينة متطورة بشكل سريع في العديدة من المجالات كالتجارة البحرية، والسياحة وخاصة الصناعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.