إشارة متقطعة

الإشارة المتقطعة هي إشارة على فترات متباعدة، وربما تكون إشارة بسيطة مستمرة الوقت. ولكن على عكس الإشارة المستمرة تكون الإشارة المتقطعة غير مرتبطة بدالة الزمن، وتكون في كميات متقطعة، وكل كمية منفصلة تسمى قيمة معينة، ويتم استخدام هذه الإشارة في الأجهزة الالكترونية الحديثة وذلك من أجل تفادى التشويش الذي يحدث من الإشارة المستمرة.

و تتيح الإشارة المتطقعة نقل أكثر من إشارة على نفس القناة، بحيث تشغل كل إشارة حيزاً من الزمن، مما يتيح استغلال قنوات النقل الاستغلال الأمثل، ولكن كي لا تفقد كل إشارة معلوماتها ينبغي أن نتأكد أن النقاط التي تحتويها الإشارة كافية لفهم الإشارة فمثلا لو كانت الإشارة صوتية ينبغي ان نتأكد من أن عينات الإشارة التي معنا كافية لفهم الصوت، ومن ثم يتم دمج أكثر من إشارة على نفس القناة عن طريق الmultiplixing فيكون لكل إشارة حيزاً من الزمن وتتكرر كل فترة معنية وتلك الفترة ثابتة ومخصصة للإشارات المختلفة على نفس القناة, مثلا: A B C A B C A B C A B C A B C A B C A B C عندنا 3 إشارات على نفس القناة وهي A،B،C ، فيتم الحصول على إحداها بعمل فلتر يكون بمثابة بوابة لعبور إحداهاو ذلك فقط بحجب الباقي. من ضمن مميزات الأشارة المتقطعة : ميزة التوفير في طاقة الإشارة المرسلة، فهي ليست مستمرة على جميع نقط الزمن بل عند نقاط معينة فقط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.