إشارة مستمرة

الإشارة المستمرة (بالإنجليزية: Continuous signal)‏ أو إشارة الزمن المستمر هي مقدار (إشارة) تغير جهد كهربائي مثلا بالنسبة للزمن ويُعبّر عنه كـ تابع على مجال من القيم الحقيقية، حيث يكون هذا المجال في أغلب الأحيان هو الزمن.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (يوليو 2018)
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها.

تكون الإشارة المستمرة معرّفة على مجال منته أو غير منته، ويكون هناك ارتباط تابعي من مجال تعريف الإشارة إلى قيمتها. إن استمرارية متحول الزمن تعني أن هناك قيمة للإشارة في أي لحظة من الزمن.

أحد الأمثلة النموذجية حول إشارة مستمرة بمجال غير منته هو إشارة موجة جيبية ، ودالتها كالآتي:

ولا يلزم لأن تكون الدالة مستمرة . فبغرض الوضوح تحتاج إشارة أزمنة منفصلة إلى نطاق يمكن عدة، مثل الأعداد الحقيقية.

وتعرف الإشارة بنطاق قد يكون نهائي أو لا نهائي . ويكون استمرار متغير زمني واقترانه باختلافات في كثافة مثل الأعداد الحقيقية، معناه أن قيمة الإشارة يمكن تعيينها عند أي نقطة زمنية .

وتوضح المعادلة السابقة مثال ‘شارة مستمرة غير منتهية .

وأما الإشارة المنتهية، فيمكن تمثيلها بالدالة :

وخلاف ذلك تكون: .

وقد لا تكون قيمة إشار منتهية (أو غير منتهية) ثابتة، مثال لذلك:

و

أو غير ذلك .

من الممكن أيضاً أن يتم تعريف الإشارة المستمرة على متحولات مستقلة أخرى غير الزمن، ففي معالجة الصورة يتم استخدام متحول آخر وهو الفراغ حيث يتم استخدام يعدين لتكوين الصورة .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.