إشريكية قولونية

الإشريكية القولونية أو العصيات القولونية (الاسم العلمي: Escherichia coli) هي من أهم أنواع الجراثيم التي تعيش في أمعاء الثدييات. اكتشفها ثيودور إيشيرش .وتعرف أيضاً باسم جرثومة الأمعاء الغليظة.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها.
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.

الإشريكية القولونية جرثوم سلبي الغرام (gram) يسكن الأمعاء الغليظة في الإنسان، ويؤلف نحو 80% من بنيتها flora الهوائية. علماً أن الجراثيم اللاهوائية (anaerobe) هي الغالبة في أمعائه.

يشير وجود هذا الجرثوم في الوسط المحيط إلى التلوث بالبراز، لذا غالباً ما يستخدم مشعراً للدلالة على تلوث الماء، والحكم عليه فيما إذا كان صالحاً للشرب أم غير صالح للشرب، من الناحية الجرثومية، ولا بد من الإشارة إلى أن إضافة غاز الكلور إلى الماء تقضي على جراثيم القولونيات.

وقد يكون هذا الجرثوم في تأثيراته الطبية الأساسية غير ممرض، وهو مصدر لفيتامين كي، ولكن العديد من سلالاته يسبب أنماطاً مختلفة من الأخماج المعوية والبولية وغيرها. وقد يتسبب في أمراض مثل النزيف الداخلي بسبب الإشريكية القولونية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.