إعادة الاستخدام المتكيف

إعادة الاستخدام المتكيِّف هو مُصطلح يشير إلى عمليّة إعادة استخدام موقع أو مبنى قديم لغرض آخر غير الغرض الأصلي الذي بُنِي من أجله. ينظر الكثيرون إلى إعادة الاستخدام المتكيّف على أنه عامل رئيسي في الحفاظ على الأراضي والحد من الامتداد العمراني.

غالبًا ما يصاحب عمليّة إعادة الاستخدام تغييرات إنشائيّة أو فراغيّة بالمبنى طبقًا لوظيفته الجديدة، وهو الأمر الذي يساعد على إعادة تأهيله ودمجه مع النسيج الاقتصادي الاجتماعي للمدينة بدلاً من كونه أثرًا مغلقًا، مما يضمن استمراريّة حياة تلك المباني والحفاظ عليها بصورة عمليّة، مع مراعاة أن أي تغييرات تطرأ على المبنى تكون أقل ما يمكن. وتكون إعادة الاستخدام اختيارية للمباني التي ما زالت وظيفتها الأصليّة موجودة حتى الآن، وإجباريًا للمباني ذات الوظيفة الأصليّة المندثرة كالمعابد والمقابر القديمة، وكذلك الحمّامات، حتى لا تصبح مباني مهجورة وجامدة لا حركة فيها.

إن هذا الاتجاه سائد في أوروبا حيث يتم تحويل أغلب المباني التي أصبحت غير مُستخدمة وظيفيًا إلى استخدامات أخرى وخاصةً أبنية المحطّات التاريخيّة للسكك الحديديّة، حيث يتطلّب هذا الأمر غالبًا الكثير من التعديلات في محاور الحركة لتتناسب مع الاستخدام الجديد، مع مراعاة الجو القديم للمبنى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.