إغماء

الإغماء المعروف أيضاً بالغشيان (Syncope) ، هو فقدان الوعي والقوة العضلية التي تتميز ببداية سريعة، عادة ما يصاحب الغَشْي ضعف عام في عضلات الجسم، فقدان التوتر العضلي وعدم القدرة على الوقوف أو الجلوس أثناء حالة الغَشْي التي تستمر لمدة زمنية قصيرة، تتراوح بين عدة ثوان وحتى دقائق معدودة.يحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، عادة من انخفاض ضغط الدم . في بعض الأحيان تظهر أعراض قبل فقدان الوعي مثل الدوار أو التعرق أو الجلد الشاحب أو عدم وضوح الرؤية أو الغثيان أو القيء أو الشعور بالدفء. قد يرتبط الإغماء أيضًا بحلقة قصيرة من ارتعاش العضلات. ليبقى الجسم مستيقظا، يجب أن يعمل كلا من الجهاز التنشيطي العصبي الموجود في جذع الدماغ وعلى الأقل أحد نصفي الدماغ. تحدث الإغماءة أما أن بفقد جهاز التنشيط العصبي إمدادات الدم التي يحتاجها ليعمل، أو أن يحرم كلا من نصفي الدماغ من الدم، والأكسجين، أو الجلوكوز. ولهذا فتوقف المخ عن العمل يعني أنه يتوجب حدوث تعطل وجيز لعملية تدفق الدم لكامل الدماغ أو ضمن جهاز التنشيط العصبي.

إغماء

التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس الموسوعة الحديثة   

الإغماء لا ينتج عن الإصابات التي قد تصيب الرأس، لأن فقدان الوعي بعد حدوث إصابة في الرأس هو ما يطلق عليه الارتجاج. إلا أن الإغماء بدوره يسبب الإصابة، فعند الإغماء قد يسقط الشخص ويؤذي نفسه. والأخطر هو الإغماء أثناء القيام بأنشطة مثل قيادة السيارة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.