إغناطيوس

إغناطيوس الملقب بالنوراني أو الأنطاكي والذي يدعى أيضا ثيوفوروس (باليونانية: Θεοφόρος أي حامل الإله)، وهو قديس وأحد آباء الكنيسة كان على الارجح أحد تلامذة الرسولين بطرس ويوحنا.هو ثالث أساقفة أو بطاركة أنطاكية بعد بطرس وإفوديوس الذي توفي حوالي سنة 68 م، وقد ذكر أبو التاريخ الكنسي أوسابيوس القيصري أن إغناطيوس خلف إفوديوس بشكلا جعل فيه تسلسله الرسولي أكثر قربا. حيث ذكر بأن بطرس نفسه أقامه على كرسي أنطاكية.

آباء الكنيسة  
إغناطيوس

معلومات شخصية
الميلاد 35
سوريا
الوفاة ديسمبر 20, 0107
روما
مكان الدفن كاتدرائية القديس بطرس  
مواطنة روما القديمة  
مناصب
أسقف  
في المنصب
69  – 107 
الحياة العملية
تعلم لدى يوحنا الإنجيلي  
المهنة عالم عقيدة ،  وقسيس ،  ورجل دين    
اللغات الإغريقية  
القديس إغناطيوس الأنطاكي

الأسقف الشهيد، الثيوفوروس
تاريخ الميلاد القرن الميلادي الأول (35 ؟)
تاريخ الوفاة 108
روما
قديس(ة) في الكنيسة: جميع الكنائس
العيد 17 أكتوبر في الكنائس السريانية
1 فبراير في الكنائس الكاثوليكية
20 ديسمبر في الكنائس الأرثوذكسية
الرموز الأيقونية أسقف محاط بالأسود أو مقيد بسلاسل
شفيع(ة) كنائس شرق البحر المتوسط

ويصنف إغناطيوس بشكل عام كأحد آباء الكنيسة الرسوليين (أي المجموعة الرسمية الأولى من آباء الكنيسة) وتعترف جميع الكنائس الرسولية بقداسته، فالكنيسة الكاثوليكية الغربية تعيد له في 17 تشرين الأول-أوكتوبر. والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية بالإضافة للكنائس الكاثوليكية الشرقية تعيد له في 20 كانون الأول-ديسمبر.

كانت خلاصة فلسفة إغناطيوس في الحياة هو ان يعيش عمره محاكيا حياة السيد المسيح. اعتقل إغناطيوس من قبل السلطات الرومانية وأرسل إلى روما تحت ظروف اعتقال شديدة القسوة:{ من سوريا إلى روما حاربت ضد مسوخ متوحشة، على الأرض وفي البحر، في الليل والنهار، ملزوم بالبقاء بين عشرة نمور، وبرفقة جنود يزدادون سوءا وجفاء كلما حاولوا إظهار اللطف } (من رسالة إغناطيوس إلى أهل روما 5)

مات كشهيد في عاصمة الامبراطورية حيث ألقي في أحد المسارح الرومانية لتلتهمه الأسود في عهد الإمبراطور ترايانوس. وكانت غاية السلطات من ذلك هو ان يجعلوه عبرة لغيره من المسيحيين لكي يخافوا ويتوقفوا عن نشر معتقداتهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.