إقليم الجبال (منطقة تاريخية)

إقليم الجبال هي منطقة تاريخية في شمال غرب إيران الحالية. استخدم العرب هذا الاسم لوصف هذه المنطقة أيام الحكم الأموي والعباسي.

أطلق اسم الجبال على المنطقة لكونها ذات طبيعة جبلية (جبال زاغروس). انحسر استخدام هذا المصطلح بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر حتى لم يعد مستخدما وسميت المنطقة بعراق العجم لتمييزه عن منطقة بلاد الرافدين التي تسمى بعراق العرب.

حدود المنطقة لم معينة لكن يمكن أن تحدد بصحراء مرنجاب من الشرق وفارس وخوزستان من الجنوب والعراق من الجنوب الغربي وأذربيجان من الشمال الغربي وجبال ألبرز من الشمال. إقليم الجبال يمثل منطقة ميديا القديمة.

كان إقليم الجبال ولاية منفصلة أيام الخلافة العباسية، وكانت الري مركز الإقليم حتى فقد العباسيون السيطرة عليه في القرن العاشر. أما خلال القرن التاسع، فكان الدلفيون يحكمون الإقليم ويتمتعون بشيء من الاستقلال النسبي. أما في أواخر القرن العاشر وبدايات القرن الحادي عشر فكان البويهيون يحكمون أغلب إقليم الجبال، أما جنوبه فكان يحكمه بنو كاكوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.