إكليمندس الإسكندري

إكليمندس الإسكندري اسمه الكامل تيتوس فلافيوس إكليمندس (باللاتينية: Titus Flavius Clemens)، هو واحد من أبرز معلمي مدرسة الإسكندرية اللاهوتية، ولد في أثينا في منتصف القرن الثاني الميلادي (150 ؟) وتوفي بين عامي 211 و 215. أبرز ما ميز تعاليمه هو ربطه وتوحيده بين الفلسفة اليونانية واللاهوت المسيحي، فكانت كل كتاباته بشكل عام موجهة للعالم الهيليني والثقافة اليونانية.

إكليمندس الإسكندري
(بالإغريقية: Κλήμης ὁ Ἀλεξανδρεύς)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإغريقية: Κλήμης ὁ Ἀλεξανδρεύς)‏ 
الميلاد 150
أثينا
الوفاة 215
الإسكندرية
الإقامة الإسكندرية  
مواطنة روما القديمة  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الإسكندرية المسيحية  
تعلم لدى أثيناغوارس ،  وططيانوس الآشوري  
المهنة عالم عقيدة ،  وفيلسوف ،  وكاتب  
اللغات الإغريقية  
تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (أبريل 2019)

تأثر إكليمندس بالفلسفة الهلنستية بدرجة أكبر من أي مفكر مسيحي آخر في عصره، وخاصةً أفلاطون والرواقية. تشير أعماله السرية، التي لم يتبق إلا أجزاء منها، إلى أنه كان على دراية أيضًا بتعاليم باطنية وغنوصية يهودية ما قبل المسيحية. في أحد أعماله، جادل بأن الفلسفة اليونانية ترجع أصولها إلى غير الإغريق، وأن كلا من أفلاطون وفيثاغورس تم تعليمهم من قبل علماء مصريين. كان من بين تلاميذه أوريجانوس وألكسندر بطريرك القدس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.