إلحاد ماركسي-لينيني

الإلحاد الماركسي-اللينيني (بالروسية: Марксистско-ленинский атеизм)‏، المعروف أيضا باسم الإلحاد العلمي الماركسي اللينيني، هو جزء من الفلسفة الماركسية–اللينينية (نوع من الفلسفة الماركسية التي وجدت في الاتحاد السوفياتي)، الذي كان لادينيا ومعاديا لرجال الدين, بينما في الوقت نفسه تدعو إلى النظرة المادية في فهم الطبيعة. بحسب الماركسية–اللينينية فإن الدين هو أفيون الشعب، بمعنى أنه يحض على القبول السلبي للمعاناة على الأرض أملا في الثواب بالآخرة. ولذلك تدعو الماركسية–اللينينية إلى إلغاء الدين وقبول الإلحاد. بالإضافة إلى ذلك، يهدف الإلحاد العلمي الماركسي اللينيني إلى شرح "أصل الدين"، وكذلك ما تراه "نقدا علميا له". للإلحاد الماركسي–اللينيني جذور في الفلسفة من لودفيغ فيورباخ, هيغل, كارل ماركس, و فلاديمير لينين.

بعض الماركسيين غير السوفيتيين عارضوا هذا الموقف المعادي للدين، وفي بعض أشكال الفكر الماركسي، مثل حركات لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية وغيرها، رفض الإلحاد الماركسي اللينيني تماما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.