إلحاد متطرف

الإلحاد المتطرف أو الإلحاد المسلح (بالروسيَّة: воинствующий атеизм) هو مصطلح يطلق على الملحدين الذي يعارضون الديانة بنشاط. ولدى العديد من الملحدين المسلحين رغبة في نشر الإلحاد، ويختلف الملحدون المسلحون عن الملحدين المعتدلين في نظرتهم السلبيَّة للدين. كان الإلحاد المسلح جزءًا لا يتجزأ من المادية الماركسية اللينينية، وكان له تأثيرًا كبيرًا خلال الثورة الفرنسية، وخلال تبني عقيدة إلحاد الدولة في الاتحاد السوفيتي، والثورة الثقافية البروليتارية الكبرى. ويعود استخدام مصطلح الملحد المسلح للمرة الأولى إلى عام 1882 على الأقل، وتم تطبيقه على المفكرين السياسيين.

في الآونة الأخيرة، استخدم مصطلح "الملحد المتطرف"، في كثير من الأحيان بشكل مزاجي، لوصف الملحدين مثل ريتشارد دوكينز وكريستوفر هيتشنز وسام هاريس ودانيال دينيت وفيكتور شتينجر. وقد انتقد بعض النشطاء التسمية مثل ديف نيوس، الذين يشعرون أن هذا المصطلح يستخدم عشوائيًا لوصف "الملحد الذي لديه الجرأة للتساؤل علنًا عن السلطة الدينية أو التعبير صراحة عن آرائه حول وجود الله".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.