إليانور من بروفانس

إليانور من بروفانس (حوالي 1223 - 24/25 يونيو 1291) كانت ملكة إنكلترا القرينة من خلال زوجها الملك هنري الثالث من 1236 وحتى وفاته في 1272؛ وأيضا أصبحت كـ حاكمة خلال غياب زوجها في 1253.

ملكة إنجلترا القرينة
إليانور من بروفانس
(بالفرنسية: Éléonore de Provence)‏ 

ملكة إنجلترا القرينة
فترة الحكم
14 يناير 1236 - 16 نوفمبر 1272
تاريخ التتويج 20 يناير 1236
معلومات شخصية
الميلاد 1223
آكس أون بروفانس  
الوفاة 25 يونيو 1291 (6768 سنة) 
مواطنة مملكة فرنسا  
اللقب ملكة إنجلترا القرينة
الزوج هنري الثالث ملك إنجلترا (14 يناير 1236–) 
أبناء إدوارد الأول ملك إنجلترا
إدموند الأحدب  
الأب ريموند برانجيه الرابع، كونت بروفنس  
الأم بياتريس من سافوا   
إخوة وأخوات
بياتريس من بروفانس ،  ومارغريت بروفانس ،  وسانشيا من بروفانس   
عائلة أسرة برشلونة  
الحياة العملية
المهنة سياسية  

على الرغم من أنها قضت معظم لزوجها، إلا أنها دافعت عن قضية زوجها ضد المتمرد سيمون دي مونتفورت، إيرل ليستر السادس، ومع ذلك أغلب سكان لندن كان يكرها ويرجع السبب على أنها جلبت عديد من أقاربها معها إلى إنجلترا؛ بحيث عُرفت بـ "سافوياردز" وتم منحهم مناصب عُلية في المملكة، ففي إحدى المرات هوجمت بارجة المملكة من قبل المواطنين الساخطين بحيث رماها بالحجارة والطين وقطع الرصف والبيض والخضار الفاسد.

كانت إليانور أم لخمسة أبناء بما في ذلك الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا، وكما أنها اشتهرت بذكاءها ومهارتها في كتابة الشعر وأيضا كانت متبدع في الأزياء، إليانور هي أبنة ريموند برانجيه الرابع، كونت بروفنس وبياتريس من سافوي، وهي شقيقة الصغرى لـ مارغريت، ملكة فرنسا زوجة الملك لويس التاسع، والكبرى لـ سانشيا، ملكة الرومان زوجة الملك ريتشارد شقيق الأصغر لـ ملك هنري زوجها، وأيضا بياتريس، ملكة صقلية ونابولي زوجة الملك كارلو الأول، استطعت بياتريس الصغرى أن ترث مملتكات والدهم في جنوب فرنسا حالياً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.